الرئيسية / المدونة / تنظيف السجاد

تنظيف السجاد

أسهل طريقة لتنظيف السجاد تهتم ربات البيوت في المحافظة على لون السجاد وبريقه ولمعانه، وذلك من خلال اتباع طرق التنظيف المتعددة، والتي تجعل السجاد يبدو كأنه جديد، وتتخلص من جميع البقع والأتربة والجراثيم العالقة بين شعيراته وأنسجته، كما ت تهتم ربات البيوت في البحث عن أسهل الطرق التي تستطيع تحقيق ذلك لتوفير الجهد والوقت عليها، وفيما يلي توضيح لبعض من هذه الطرق. طريقة سهلة في تنظيف السجاد اللوازم كوب من سائل التنظيف السائل كلوركس. كوب من مسحوق غسيل. كوب من معطر الليمون، ويمكن استخدام أي معطر آخر بحسب الرائحة التي تفضلها ربة المنزل. نصف كوب من بايكربونات الصوديوم. كوب من الخل الأبيض. لتران من الماء الساخن. دلو خاص بالتنظيف. مكنسة خشنة. خطوات التنظيف يسكب كل من مقدار مسحوق الغسيل وبايكربونات الصوديوم في دلو التنظيف. يضاف لتر واحد من المياه الساخنة إلى دلو التنظيف، مع الحرص على تحريك المياه بطرف عصا المكنسة، حتى يذوب كل من مسحوق الغسيل وكربونات الصوديوم في الماء. يسكب كل من مقدار سائل التنظيف السائل والمعطر والخل الأبيض في دلو التنظيف، ثم يتبعها اللتر الثاني من المياه الساخنة. يحرك المزيج الموجود في دلو التنظيف حتى يختلط تماماً. تفرد السجادة المراد تنظيفها على أرضية نظيفة ومستقيمة. تغمس المكنسة الخشنة في الدلو حتى تتشرب أكبر قدر من المزيج الموجود به. تفرك السجادة بالمكنسة الخشنة بقوة من جميع جوانبها حتى تنظف. يراعى إعادة غمس المكنسة بالدلو، لوصول المزيج إلى جميع أجزاء السجادة. ترش السجادة بخرطوم الماء للتخلص من بقايا المزيج الموجودة عليها، ثم تنشر في مكان مشمس حتى تجفّ. طرق أخرى لتنظيف السجاد تنظيف السجاد دون مياه اللوازم ملح طعام. الفرشاة اليدوية الخاصة بتنظيف السجاد. خطوات التنظيف يرش الملح على السجاد حتى يغطي أكبر جزء منها، مع مراعاة رشه على جميع زواياها وأطرافها. يترك الملح على السجاد طوال الليل. في الصباح يتم كنس الملح عن السجاد باستخدام الفرشاة اليدوية، مع الحرص على إعادة كنسها مرة أخرى للتخلص مما تبقى من ملح عليها. وهنا يمكن ملاحظة نظافة السجاد بالإضافة إلى تعقيمه. تنظيف السجاد من الشعر اللوازم معطر السجاد. مياه ساخنة. سائل تنظيف السجاد. دلو صغير. إسفنج تنظيف الأرض. خطوات التنظيف تخلط كمية كافية من معطر السجاد وسائل التنظيف والمياه في الدلو الصغير. يغمس الإسفنج في المزيج السابق، مع البدء بدعك السجاد به بحركات دائرية. يراعى إزالة الشعر عن الإسفنج باستمرار أثناء التنظيف، لتجنب انتقاله إلى مناطق أخرى في السجاد.
هنالك الكثير من المفروشات التي يتمّ استخدامها في المنزل، أبرزها السجاد، وهو أحد أنواع المفروشات التي يتمّ استخدامها في المكاتب والمنازل وذلك لتعليقها على الجدران لإضفاء لمسةٍ سحريّة على ديكورات المنزل، أو لتغطية الأرضيات لحمايتها من الاتساخ، كما تستخدم لعزل برودة الأرضيّات في فصل الشتاء، ولكون السجاد دائماً ما يكون موقعه على الأرض فإنه دائم التعرّض إلى الاتساخ بفعل الغبار والأتربة القادمة من النوافذ والأبواب، ومن انسكاب المواد عليها، وظهور البقع المنفّرة عليها، لذا سنضع طريقة تنظيف السجاد في أيدي الجميع من خلال هذا المقال. طريقة تنظيف السجاد إزالة القطع الصلبة ومخلّفات الطعام من خلال تكنيسها. العمل على إزالة جميع قطع الأثاث الموضوعة فوق السجّاد من كنب وطاولات، وذلك كي لا تعرقل عمليّة التنظيف. القيام ببل قطعة قماشيّة باستخدام أحد المواد المخصّصة لإزالة البقع. يتم وضع قطعة القماش المبللة على السجاد لمدّة ساعة. يتمّ إزالة قطعة القماش المبلّلة عن السجاد، واستبدالها بأخرى بيضاء ورطبة. يتمّ إزالة قطعة القماش الرطبة ووضع قطعة قماش بيضاء جافّة مكانها. في حال لوحظ أن قطعة القماش قد اتّسخت بأحد الأصباغ يجب استبدال نوع مزيل البقع المستخدم. يجب ترك السجّاد لمدّة 24 ساعة حتى يجف السجاد جيداً، وذلك منعاً لنمو أي من الفطريات أو البكتيريا عليه. ينصح باستخدام الأجهزة المخصّصة لتنظيف السجاد لأنها تعد الوسيلة الأسرع والأسهل. من الممكن استخدام الأجهزة الكهربائية التي تعمل على تنظيف السجاد بالبخار. طريقة تنظيف السجاد من بقع القهوة في حال اتسخت السجادة ببقع القهوة لا داعي للقلق، فكل ما يتوجب فعله هو اتباع الخطوات التالية: القيام بعمل مزيج مكوّن من كوبين من الماء الدافئ، وملعقة من سائل تنظيف الصحون، وملعقة من الخل الأبيض، أو من الممكن استخدام الماء العادي وحده فقط. يتمّ إحضار قطعة قماشيّة بيضاء ونظيفة، ومن ثمّ غمسها في المزيج السابق، ليتمّ تنظيف بقعة القهوة بها. بعد التأكّد من أن بقعة القهوة قد اختفت يتمّ وضع قطعة قماشية جافة مكان تلك المبللة، وذلك للتخلص من آثار الرطوبة. طريقة تنظيف السجاد من بقع الدم يتمّ عمل مزيج من سائل غسيل الأطباق والماء البارد. إحضار قطعة قماشية بيضاء اللون ونظيفة، وغمسها في الخليط السابق، ووضعها على البقعة لإزالتها. من الممكن عمل خليط مكوّن من نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من الأمونيا، ومن ثمّ بلّ قطعة من القماش أو الإسفنج في هذا الخليط ووضعها على البقعة لإزالتها.
تنظيف السجاد نقوم بتكنيس السجاد لإزالة أي مواد صلبة أو فتات من بواقي الطعام وغيره. يجب إزالة جميع الأثاث بما في ذلك الكنب، الطاولات وغيرها حتى لا تعرقل العمل وكي لا تتأثر بعمليات التنظيف. نقوم ببل قطعة من القماش بأحد منتجات إزالة البقع. توضع قطعة القماش على السجادة مدة ساعة. نزيل القطعة المبللة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء رطبة. نزيل القطعة الرطبة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء جافة. إذا اتسخت قطعة القماش بالأصباغ فيجب اختيار أحد منتجات التنظيف الأخرى. يجب التأكد من أن السجاد يجف تماماً في غضون 24 ساعة وذلك منعاً لتشكل العفن أو نمو الفطريات. يمكن استخدام أجهزة التنظيف لتنظيف السجاد فهي وسيلة سهلة وسريعة. يمكن استخدام الأجهزة الكهربائية الخاصة بتنظيف السجاد عن طريق البخار. تنظيف بقع القهوة عن السجاد يفضل استخدام الماء العادي أو خلط ملعقة واحدة من سائل تنظيف الصحون وملعقة من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ وذلك لتنظيف بقع القهوة. باستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة أو اسفنج نقوم ببلها داخل الخليط ثم وضعها على البقعة، بغرض إزالة بقع القهوة. نقوم بوضع قطعة قماش جافة مكان القطعة المببلة لإزالة أي آثار رطوبة. تنظيف بقع الدم عن السجاد يجب إزالة بقع الدم عن السجاد باستخدام مزيج من مقدار ملعقة من منظفات غسل الأطباق مع كوبين من الماء البارد. باستخدام قطعة قماش نظيفة وبيضاء نقوم ببلها مع الخليط السابق ثم توضع على بقعة الدم. يمكن كذلك خلط نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من الأمونيا. ثم باستخدام قطعة قماش أو إسفنج، نقوم بتبليل إحداها ووضعه على بقعة الدم. تنظيف بقع العلكة (اللبان) وبقع أخرى أما لإزالة العلكة (اللبان) فيمكن استخدام مجفف الشعر ثم إزالة العلكة بشكل سريع جداًز يمكن استخدام الثلج لإزالة العلكة بوضعه على مكان وجود العلكة ثم الإزالة السريعة لها. تنظيف بقع الحبر عن السجاد يمكن إزالة بقع الحبر عن طريق استخدام مثبتات الشعر غير الدهنية برش القليل منه ثم كسحه بقطهة قماس مبللة بالماء الدافئ. تنظيف بقع الزيت عن السجاد يمكن خلط ربع كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق، ثم باستخدام الإسفنج وتسليطها على بقعة الزيت التي تلطخت بها السجادة.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *