الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك

طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك

تنظيف الرضّاعة البلاستيك تحرص الأم عادةً على الاهتمام بكل ما يخص الطفل حتى في أبسط الأمور، ومن أهمها الببرونة أو الرضّاعة التي يستخدمها من أجل الرضّاعة، فهي إن لم نظيفة أو معقمة فستؤدي إصابة الطفل بالعديد من الأمراض والاضطرابات ولا سيّما المتعلّقة بالهضمية؛ وذلك لأنّها إن لم تكن نظيفة فستحمل العديد من الميكروبات والجراثيم إلى معدة الطفل، لذلك لا بدّ من تنظيفها وتعقيمها جيداً، ولتحقيق ذلك نجد الأم تبحث عن أفضل الطرق والوسائل التي يمكن استخدامها لتعقيم رضّاعة الطفل. كيفية تنظيف رضّاعة الطفل يوجد العديد من الطرق والوسائل المتبعة لتنظيف رضّاعة الطفل ومن بينها أجهزة ميكرويف تستخدم خصيصاً لتعقيم الرضّاعات، وتحديداً قبل أوّل استخدام لها، وبعد ذلك يمكن غسلها بالماء الدافئ والصابون أو باتباع الخطوات التالية: ضعي الرضّاعة بجميع أجزائها في ماء دافئ وصابون. اغسلي الرضّاعة وحلمتها باستخدام فرشاة؛ لتقومي بتنظيفها من الداخل والخارج أيضاً. ضعيها بعد ذلك داخل حلة واغليها على نار هادئة، لمدة تصل إلى خمس دقائق. بعد أن يبرد الماء أخرجي الرضّاعة منه وجففيها جيداً بفوطة قطنية نظيفة أيضاً. العناية برضّاعة الطفل هناك مجموعة خطوات أو نصائح يمكنكِ اتباعها للعناية برضّاعة طفلك، وتشمل التالية: أولاً وكما تحدثنا سابقاً ينبغي تعقيم الرضّاعة جيداً بجميع أجزائها. نظفي السطح الذي تحضري عليه رضعة طفلك جيداً. احرصي على نظافة يديكِ أيضاً، فينبغي غسلها وتجفيفها جيداً. لا تحتفظي باللبن المتبقي في ارضّاعة، بل تخلصي منه لأن البكتيريا تستطيع النمو بداخله سريعاً. أمّا بالنسبة لتحضير الرضّاعة فمن المؤكد أنه يجب عليكِ تنظيفها أولاً كما ذكرنا سابقاً، وقراءة التعليمات المتواجدة عليها من ناحية الكمية التي تستطيع استيعابها، وكيفية إغلاقها ومسكها وإعطاءها للطفل. أفضل أنواع الرضّاعات البلاستيكية هناك أنواع عديدة من الرضّاعات المستخدمة للأطفال، من ناحية حجم ونوع ولون أيضاً، ومن أهم أنواعها التالية: شيكو Chiccho: وهي صناعة أمريكية مصنوعة من البلاستيك، إضافةً إلى بعض الأنواع الأخرى منها قد تكون زجاجية، وتتميّز باحتوائها على صمّام هواء؛ حتى يمنع تسرب الهواء إلى بطن الطفل والذي يسبب انتفاخه، أمّا أسعارها فتختلف بحسب حجمها. أفنت Avent: وهي من صناعة شركة فيليبس العالمية بحيث تكون مصنوعة من البلاستيك وتحديداً الـ polycarbonate plastic إضافةً للزجاج، وأسعارها أيضاً تعتمد على حجمها. نوبي Nuby: هي من صنع شركة ألمانية، بحيث تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج إضافةً إلى أنواع من السيلكون، وكالباقية أسعارها بناءً على حجمها وسعتها من الحليب.
زجاجة الرضاعة عندما لا تستطيع الأم إرضاع طفلها منها لأسباب صحية أو غيرها، تبدأ بالبحث عن أدوات تستخدم لذلك، ومن أشهرها وأكثرها استخداماً هي زجاجة الرضاعة، بحيث يتم استخدامها بشكل مباشر وسهل أيضاً، إلا أنه يجب في استخدامها أخذ نظافتها بعين الاعتبار، ابتداءً من اللحظة الأولى التي سيستخدمها فيها الطفل، فما هي الإرشادات التي يجب اتّباعها للمحافظة على زجاجة الطفل نظيفة ومعقمة. تنظيف زجاجة الطفل تنظيف الزجاجة فور انتهاء الطفل من استخدامها؛ لأنّ بقاء الحليب فيها ولو بكمية قليلة يوفر جواً ملائماً لنمو وتكاثر البكتيريا، وفي حال لم تتمكني من تنظيفها مباشرةً انقعيها في الماء فوراً. تخلّصي من بقايا الحليب أو العصير الموجود في الزجاجة من خلال وضعها تحت صنبور الماء، مع رجها بالماء وتبديله أكثر من مرّة إلى أن يصبّح شفافاً ونقياً جداً. استخدمي فرشاة طبية مخصصة لتنظيف زجاجة الرضاعة، بلفّها في جميع أنحاء الزجاجة باستخدام الماء وسائل الجلي وفركها جيداً، إضافةً إلى تنظيف حلمة الزجاجة أيضاً، وفي حال عدم وجود فرشاة، يمكنكِ تنظيف حلمة الزجاجة باستخدام إصبع يدكِ الصغير من خلال وضعه داخل الحلمة ولفه بداخلها مع سائل الجلي لتنظيفها جيداً من بقايا الحليب أو العصير. كما يمكنكِ أيضاً أن تقومي بتنظيفها من خلال وضعها داخل وعاء مملوء بالماء، ثم غليها على النار، وبعد الغلي اتركيها داخل الوعاء إلى أن تبرد لتستخدميها لرضعة جديدة. بعد تنظيفها ضعيها على قطعة قماش أو فوطة نظيفة حتى تجف جيداً، واحرصي على تغطيتها أيضاً حتى لا تتعرض للتلوث مرة أخرى. إرشادات إذا أردتي تنظيف زجاجة طفلكِ عن طريق الغلي بالماء، فيفضل أن يكون الوعاء المستخدم مصنوعاً من الزجاج، لأن الألمنيوم لا يستيطع توصيل الحرارة جيداً أثناء الغلي. في حال كنتِ على عجلة من أمرك ويجب عليك إعطاء طفلك الزجاجة ليرضع، فيمكنكِ تنظيفها باستخدام الميكرويف أو استخدام أقراص أو حبوب خاصة تباع في الصيدليات بحيث تستخدم لغرض تنظيف زجاجة الرضاعة، وبهذا يمكنكِ الاستغناء عن الغلي بالماء. احرصي على تغطية حلمة الزجاجة بعد تعقيمها حتى لا تتعرض للتلوث مرة أخرى، ومن أكثر الطرق فعالية لتعقيم الزجاجة والحلمات هي وضعها في الثلاجة لحين يتم استخدامها. احرصي على تغيير حلمة الزجاجة كلما شعرتي أنها أصبحت طرية، لأنّ الحلمة تكون مصنوعة من البلاستيك الذي يتمدّد مع الحرارة فتصبح أكثر ملائمة لنمو وتكاثر البكتيريا. قبل أن تحضري الرضعة لطفلكِ، احرصي على أن تكون يديكِ نظيفة حتى لا تنتقل الجراثيم إلى الزجاجة.
تعتبر زجاجة الرّضاعة وسيلة يستطيع الطّفل الرّضيع أن يتناول غذائه من خلالها و تحرص الأم على نظافة زجاجات الرّضاعة بتعقيمها لأنّ الأطفال في هذا العمر يتعرضون للكثير من الأمراض ، إذا لم يتم تعقيم الزّجاجات حيث تكون زجاجة الرّضاعة مرتعاً و بيئةً لتكاثر الفيروسات و البكتيريا و الطّفيليات التي تسبب المرض للطفل حيث تتطور و يصاب الطّفل بالقيء و الإسهال. تلجأ الكثير من الأمهات في نظافة زجاجة الرّضاعة أي لا تكتفي بغسلها فقط بالماء و الصّابون و إنّما تلجأ إلى تعقيمها سواء تعقيم زجاجة الرّضاعة و حلمة الرّضاعة . من طرق تعقيم زجاجات الرضاعة او زجاجة الحليب عن طريق استخدام الماء الحار أي المغلي و تنظيفها بالصّابون باستخدام فرشاة نظيفة و من خلال هذه الطّريقة أيضاً يتم إتباعها في تنظيف حلمة الرّضاعة و خصوصاً من الدّاخل للتأكد من خلوها من بقايا و آثار الحليب . بعض الأمهات تستخدم غسالة الصّحون في غسل و تنظيف زجاجة الرضاعة حيث تعتبر طريقة آمنة في تنظيف الزجاجة ، ينصح للأمهات أن يكون هناك ثلاثة زجاجات رضاعة بحيث هذا يسّهل على الأم أنّ زجاجات الرّضاعة متوفرة و معقمة و سهل الوصول إليها عند الحاجة و الطّلب. يجب على الأم أيضاً أن تنتبه إلى زجاجة الرّضاعة إذا كان هناك أي تصدّع أو خدش سيء لأنّها تعتبر مكان لتكاثر البكتيريا لذا ينصح بتغير هذّه الزّجاجة. من الطّرق الأكثر شعبية في تعقيم زجاجات الرّضاعة طريقة الغلي حيث يتم وضع ماء في وعاء و يوضع على الغاز حتى يغلي ثم توضع زجاجة الرّضاعة لمدة عشرة دقائق و يوضع الغطاء على الوعاء حتى يتم احتباس البخار بعد إنتهاء مدة الغلي يتم إخراج زجاجات الرّضاعة و يتم تجفيفها حتى نتأكد بأنّه لا يوجد أي آثار للحليب، و هذه الطريقة سهلة كل أم تتبعها في تعقيم و تأمين نظافة الزّجاجة. هناك طريقة أخرى وهي طريقة التّعقيم بالماء البارد و يتم باستخدام محلول تعقيم على شكل أقراص و إذابته في الماء البارد و يتم إحضار الزّجاجة و غمرها في هذا المحلول لمدة ثلاثون دقيقة أو ساعة و هي طريقة فعّالة جداً للقضاء على البكتيريا . يستخدم الميكروويف أيضاً في عملية تعقيم زجاجات الرّضاعة وهذه طريقة سهلة و سريعة و لا تترك أي رائحة أو طعم في الزّجاجة و تستغرق من الوقت مدة دقيقة واحدة ، و هذه الطّريقة تكفل لتعرض الزّجاجة إلى الحرارة الكافية للتعقيم . نلفت إنتباه الأم ان لا تترك الزّجاجات المعقمة الفارغة مفتوحة لفترة طويلة ، إذا تركت مفتوحة و لم تستخدمها بعد التّعقيم ، تلجأ الأم إلى تعقيمها مرة اخرى . لذا يفضل بعد أن تجف يتم إغلاقها و وضعها في الخزانة ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة . هكذا يستطيع الطّفل أن يكتسب الحماية و المناعة من زجاجات الرّضاعة المعقمة.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *