الرئيسية / المدونة / كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر

كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر

تتعرض لوحة المفاتيح في الكمبيوتر الشخصي ” اللابتوب ” إلى تراكم الغبار والأتربة وبعض بقايا الطعام أكثر من الأجزاء الأخرى في الجهاز ، خصوصاً إذا كان مالكه يستخدمه بشكل مستمر أو بلا انقطاع كالمهووسين الذي يتناولون الطعام والشراب على سطح اللابتوب . وهذا يتسبب بتجمع فتات الطعام الصغيرة وبعض الترسبات أسفل لوحة المفاتيح وتحت الكبسات مباشرة ، مما قد يعرض الجهاز للتلف الجزئي أو تعذر الضغط على الكبسات بشكل مريح . ومن هنا كان لا بد من التفكير بأساليب تساعد على تنظيف لوحة المفاتيح دون أن تترك أثاراً مؤذية على الجهاز ، ويمكن من خلال اتباع الطرق التالية  : 1. لا بد أولاً من فصل التيار الكهربائي عن الجهاز . 2. أمسك لوحة المفاتيح وقم بضربها من الخلف ليخرج من بين الأزرار أي أتربة أو بقايا طعام عالقة . 3. ثم قم بتنظيف الإطار المحيط بلوحة المفاتيح بقطعة قماش مبللة للتخلص من الغبار والأتربة العالقه بالأطراف وذلك بلفها حول قلم أو طرف الملعقة نظراً لضيق المكان الواقع بين الشاشة ولوحة المفاتيح . 3. استخدام هواء مضغوط أو مكنسة كهربائية شافطة أو سشوار ليدخل الهواء القوي بين تداخلات الكبسات الضيقة ويزيل دقائق الغبار ، مع تفضيل المكنسة على السشوار لأن هواء السشوار يحرك الغبار فقط بينما المكنسة تقوم بشفطه كاملاً . 4. كما توجد طريقة أخرى للتنظيف ولكن ببعض المجازفة ، بحيث تقوم بإزالة لوحة الأزرار وفصلها عن الجهاز باستخدام سكين حادة وتنضيفها على انفراد باستخدام المحارم المبللة المعقمة أو عن طريق قليل من الماء والصابون ، بشرط تجفيفها تماماً قبل إعادة تركيبها من جديد خوفاً من حدوث تماس كهربائي أو تعريض الجهاز للتلف . ولكن هنا لا بد من التأكد من دليل التعليمات الخاص بالجهاز إذا كانت لوحة المفاتيح من النوع الذي يصلح فصله أم لا . 5. كما يوجد طرق حديثة أصبحت متداولة لمزيد من التنظيف السريع والآمن للوحة المفاتيح والتي انتشر عرضها على اليوتيوب وبعض القنوات الدعائية المروجة لها ومنها ضاغط هوائي أصبح يباع في الأسواق خاص بتنظيف لوحة المفاتيح ، كذلك هناك قطع بلاستيكية مرنة جداً مقسمة على شكل تجاويف صغيرة يتم تركيبها على سطح الأزرار ، بحيث تقوم بجذب الأوساخ جميعها بطريقة سريعة وفعالة ولا تبقي أي غبار أو فتات طعام علق تحت الأزرار مع كثرة استخدام الجهاز .
الكمبيوتر كغيره من الأجهزة يحتاج الاهتمام بنظافته حتى لا تتراكم الغبار والأوساخ أو حتى بقايا بعض الطعام أو الشراب، لذلك إليكم طرق تنظيف الكمبيوتر بالمعنى المحسوس عن طريق تنظيفه يدوياً، وكذلك كجزء من النظافة لا بد من تنظيف ما يحتويه من الداخل وذلك عن طريق بعض الخطوات التي يمكن اتباعها بكل سهولة ويسر: تنظيف الكمبيوتر يدوياً يعتمد أولا ً على إيقاف تشغيله حتى تصبح الشاشة سوداء تماماً، ثم يحبب فصل الكهرباء تماماً عنه وعن أي أجزء مرتبطة به من الكيبورد والفأرة والماسح الضوئي أو الطابعة والكاميرا والمايكرفون وغيرها من الأسلاك. يمكن استخدام بعض انواع المنتجات الخاصة التي صنعت خصيصاً لغاية تنظيف الكمبيوتر، وذلك عن طريق رش القليل منها على قطعة قماش ثم البدء بمسح الشاشة، مع الحذر من استخدام أي نوع من الكحول أو المنتجات التي تعتمد في صناعتها وذلك تجنباً لإلحاق أي ضرر بجهاز الكمبيوتر. يجب تجنب استخدام بعض المناشف الورقية فهي فقط لإزالة البقع، فقد تتفتت أثناء التنظيف أو تتطاير منها بعض الأجزاء. كما يمكن خلط بعض الخل الأبيض مع الماء بنسب متساوية والبدء بتنظيف أي بقع أو أوساخ تتواجد على الكمبيوتر. يجب تجنب إشعال الكمبيوتر بعد التنظيف مباشرة، لذلك يجب تركه مدة زمنية حتى يجب جيداً ويتخلص من أي رطوبة عالقة عليه نتيجة التنظيف. أما تنظيف الجهاز من بعض المحتويات الداخلية فتتم عن طريق اتباع بعض الخطوات والأساليب مثل: تنظيف القرص عن طريق أداة تنظيف القرص (Disk cleanup) ويمكن الوصول إلى هذه الأداة عن طريق الضغط على إبدأ، ثم البرامج الملحقة ثم أدوات النظام، ثم الضغط على تنظيف القرص(disk cleanup ) عن طريق اختيار الدرايف c، ثم الضغط على موافق ثم ضع علامة صح أمام كل كيلو بايت أكثر من الصفر ومن الضغط على ثم موافق لتنتهي عملية التنظيف. يجب كذلك إزالة البرامج القديمة التي لا حاجة لها، فهي تحتل مساحة كبيرة دون أي فائدة، وذلك عن طريق حذف ملفات البرنامج الموجودة في c درايف في مجلد ويندوز، ثم إلى ملفات البرامج(program file) والبحث عن البرنامج الذي يجب حذفه. كما يجب التخلص من الفيروسات بتنظيفها عن طريق العديد من البرامج مثل ccleaner أو عن طريق الضغط على إبدأ، ثم البحث عن في قائمة البحث التي تحتوي على العدسة في نفس القائمة، لنكتب run، ثم ستظهر نافذة run ويتم بعد ذلك كتابة الجملة التالية regsvr32.exe -u c:\::::::s\system32\regwizc.dll وبعد ذلك ستظهر رسالة تؤكد نجاح العملية لنوافق عليها بالضغط على موافق، ليتم عن طريق هذه العملية حذف كل الفيروسات التي تتواجد على الكمبيوتر.
إن من أحد أركان وأسس صيانة جهاز الكمبيوتر هو تنظيفه بشكل دوري والحرص على نظافته وأن يبق نظيفاً دائماً ، فالدوائر الالكترونيّة فيه تتأثّر بالغبار والأوساخ ، وأنت ترى وتشاهد أن العاملين في المصانع العالميّة يظهرون بملابس بيضاء وكفوف بيضاء ومناديل بيضاء تغطي أفواههم خلال عملهم في تجميع وتركيب أجهزة الحواسيب والأجهزة الالكترونية بشكل عام ، وذلك لأن توخي قواعد النظافة العامة تعتبر على رأس التعليمات الواجب التقيد بها للحفاظ على نظافة الأجهزة ، أما خطوات تنظيف جهاز الحاسوب فتتم باتباع وإجراء الخطوات التالية : أولاً : نبدأ بلوحة المفاتيح : وهي البوّابة الأولى المسؤولة عن إدخال البيانات والتعليمات إلى الجهاز ، والتي تكون عرضة لرماد السجائر والدخان المتغلغل فيها والمشبع بالقطران والنيكوتين ن والذي يترسب شيئاً فشيئاً على لوحة المفاتيح من الداخل مما يؤثر على أدائها ومن ثم عطبها في نهاية الأمر ، وكذلك أخطار انسكاب القهوة والشاي والمشروبات الغازية عليها بات أمراً متكرراً ومألوفاً ، نبدأ بإزالة كل المفاتيح بعناية ورويّة وننقعها في الماء والصابون وبعد ذلك نقوم بشطفها بماء نظيف ، ثم نقوم بتجفيفها بالسشوار على هواء معتدل ، ثم نقوم بشفط الأوساخ العالقة على لوحة المفاتيح بجهاز شفط هواء خاص ، ونمسح بعد ذلك بقطعة قطن مبللة بالماء قاعدة لوحة المفاتيح بمنتهى الحرص والعناية . ثانياً : داخل كيس الجهاز ، نقوم بفك مروحة التبريد بعناية ونفضها من الأوساخ وشفط ما فيها من غبار عالق على مروحتها. ثالثاً : بقطعة قطن مبللة بقليل من الكحول المبلل بالماء نقوم بمسح الرام والسي بي يو والمذر بورد ، ونقوم بشفط كل الغبار المتراكم باستخدام جهاز شفط للهواء خاص. رابعاً : يجب التأكّد من إطفاء الجهاز كليّاً قبل القيام بعمليات التنظيف ، ولمس قطعة من المعدن بإصبعك لتفريغ الكهرباء الساكنة في جسدك قبل الشروع بالتنظيف أيضاً . خامساً : مسح الشاشة بقطعة قماش جافة مبللة قليلاً جداً بكحول مخفف كثيراً بالماء ن وعدم إغراقها ولا بأي حال من الأحوال بالماء الكثير .

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *