الرئيسية / المدونة / كيفية تنظيف العين

كيفية تنظيف العين

عضو العين من الأعضاء الهامّة ، والأكثر حساسيّة في جسم الانسان ، والتي من خلالها منحه الله نعمة الإبصار ، والتي تتكوّن من ثلاث طبقات متتالية . الطبقات الثلاث المتتالية من الخارج إلى الداخل : الطبقة الصلبة وهي الطبقة الخارجية ، الطبقة المشيمية الواقعة ما بين صلبة العين وبين شبكيّة العين ، والطبقة الداخليّة للعين والتي تُسمّى بالطبقة الشبكية . كما وتتركب العين من كرة العين ، ” القزحيّة ” عدسة العين ، والقرنيّة التي تلي بدورها القرنيّة ، بالإضافة للنظام الدمعي . ونظراً لما يمثله هذا العضو للإنسان كان عليه الحرص على اتباع كل ما يمكنه منح الفائدة والصحة له ، من خلال مراعاته لعدد من الأمور ، ومن تلك الطرق التي من شأنها المحافظة على العينين تناول الشخص لبعض من الأطعمة التي تساعده في المحافظة على على صحة عيونه ، تحديداً ما يحتوي منها على الزنك ، فيتامين ج و هاء ، اوميغا 3 و الأحماض الدهنيّة مثل التونا ، السلمون ، المكسرات ، البيض ، الملفوف ، السبانخ والحمضيات . كما وقد أثبتت بعض الدراسات بارتباط التدخين بالإصابة ببعض من أمراض العين كالإعتام البصري ، وتلف العصب البصري ، لذا وجب على الشخض ضرورة الإقلاع عن التدخين، ناهيك عن أكثر طُرق العناية الشائعة والمتعارف عليها ارتداء النظارات الشمسيّة في حال الخروج حتّى تحجب الأشعة الفوق بنفسجيّة التي تتسبب بظهور البقع الصفراء في البصرو تعتيم عدسة العين، وبما أن العين تعد أحد الأعضاء الأكثر حساسيّة كما أشرنا سابقاً ، كان من اللازم تنظيفها بشكل دائم دوري ، حيث لا يقتصر تنظيف العين فقط على الحفاظ على صحتها بل سيمنح لونها الصفاء الخالي من أي احمرار أو اصفرار ، وتظهر بشكل غير مجهد . وقبل القيام بتنظيف العين من الداخل والخارج علينا الإشارة لضرورة تأكد الشخص من نظافة يديه ، كي لا يقوم بنقل الغبار والجراثيم إليها ، ومن هنا كان علينا قبل تنظيف العين غسل اليدين بشكل جيّد بالماء والصابون ومن ثم تجفيفها، ولتنظيف العين من الداخل علينا القيام بإحضار قطعة قطن نظيفة ، ومن ثم نُبلِّلها بالماء ونمسح بها بلطف كافة أنحاء منطقة العين ، مع تكرير هذه العمليّة ، حيث يمكننا القيام بها مرتان في اليوم ، كونها ستعمل على إزالة الجراثيم والغبار مانحة العين الراحة من الداخل، ومن ثم نُحضر قطرة عين فارغة ونضع بها الماء البارد ، ونُقطّر العين بها من خلال سحب الجفن السفلي للأسفل ، حيث ستقوم هذه العمليّة بإزالة الأتربة والغبار منها ، كما وتعمل على تهدئتها . لتنظيف العين من الخارج يتم شراء مستحضرات خاصّة بذلك من الصيدلية مثل الكريم أو الحليب الزيتي ، أو الجل الخاص بذلك ، ومن خلال تلك المستحضرات نقوم بوضع كميّة منها على الجفن بشكل مباشر، ومن ثم القيام بمساج لمنطقة العين ، عن طريق حركات دائرية بالاستعانة باصبع السبابة .
إزالة الكحل من العين الكحل أو ما يسمى بالأثمد ، حيث أنه عبارة عن حجر يتم طحنه من أجل إستخدامه لكحل العين وذلك مايضفي جمالاً للعيون عند النساء ، وقد يكون هناك بعض الرجال ممن يكحلون أعينهم ولكن هذ الشيء ليس شائع كثيراً ، وينتشر الكحل في مناطق جنوب أسيا والمغرب العربي وفي الشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا ، أستخدام الكحل للعين يعود تاريخياً الى العصر البرونزي تقريباً عام ( 3500) قبل الميلاد ، حيث كان يستخدم الكحل حضارات وشعوب قديمة مثل الفراعنة ، حيث يضفي عليهم الكحل سعة العيون ويعطيها جمالاً جذاب ، حيث كان يستخدم الكحل من أجل حماية العيون من أشعة الشمس في الصحراء خاصة عند البدو ، بالاضافة الى الاعتقاد منهم بأن الكحل يحمي العيون من بعض الامراض التي تصيب العين ، وكان يوضع الكحل للأطفال حديثو الولادة سواء الذكور أو الاناث وذلك من أجل حماية العين وتقويتها وحماية لهم من الحسد والعين وذلك إعتقادهم ، أما في العصر الحديث يتم إستخدام الكحل لغايات تجميلية للنساء بشكل خاص . طرق إزالة الكحل من العين النساء تضع الكحل داخل العين سواء على الجفن العلوي أو السفلي ، مما يؤدي الى جمال وجاذبية العيون والمكياج بشكل عام ، ولكن في نهاية اليوم تأتي المعاناة في إزالة الكحل من العيون وتنظيفها ، العين حساسة جداً فلا بد من مراعاة العناية بها بشكل حذر ولطيف ، ومن طرق إزالة الكحل من العين مايلي : إستخدام القطن وتتم من خلال تمرير قطعة من القطن المبلل بالماء على الجفون بحذر ولطف من أجل إزالة الكحل ، وهي من أفضل الطرق حتى لو لم تنظف العين كلياً ولكن تكون أفضل من مزيلات المكياج والتي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بالعين وتسبب الإلتهابات والحرقان بالعين ، ويمكنك إستخدام كحل لا يقاوم الماء لتسهيل عملية إزالته . إستخدام الفازلين وتتم هذه الطريقة من خلال عملية دهن الرموش والجفون بالفازلين ليتم ترطيبها ، ثم تحضرين منشفة وتقومي بمسح الرموش بشكل لطيف الى الخارج ، أو باستخدام أعواد تنظبف الإذنين إذا كان الكحل داخل الجفن .
العين هي عضو مهم من أعضاء جسم الإنسان، ووظيفتها الرئيسيّة هي الرؤية؛ فهي العضو المسؤول عن حاسة البصر، وتتكوّن العين من ثلاث طبقات رئيسيّة هي: الصلبة، والمشيمية، والشبكية. فيما يتعلّق بالصلبة فهي تتكوّن من نسيجٍ ضام، وهي غنية بالأوعية الدموية، ووظيفتها حماية العين وموقعها في الخارج، والجزء الرئيسي فيها هي القرنية؛ وهي طبقة شفافة خالية من الأوعية الدموية. تحصل العين على الغذاء والأكسجين من الجسم الهدبي الّذي يفرز خليطاً مائيّاً يُغذّي القرنية، أمّا المشيمية فهي المنطقة الوسطى التي تقع بين الصلبة والشبكية، وهي غنيّة أيضاً بالأوعية الدموية، تقوم بإيصال الأكسجين إلى الشبكية عن طريق الدم، وتحتوي على صبغة الميلانين التي تقوم بامتصاص الأشعّة الضوئيّة الفائضة، فتمنع انعكاس هذه الأشعة، وتساعد على وضوح الرؤية، أمّا الشبكية وهي الطبقة الأخيرة التي تبطن المشيمية من الجوانب ومن الخلف دون أن تصل إلى الأمام، تتكوّن من وريقتين: الوريقة الصباغية الخارجية، والوريقة العصبية الداخلية. العناية بالعين من المهم جداً الاهتمام بالعين ونظافتها؛ لأنّها عضو حسّاس؛ فهي بحاجة لعناية خاصّة واهتمام خاص، لذلك يجب القيام بغسل العين من الداخل والخارج، وتعقيمها بشكلٍ مستمر، وهنا سنتعرف على أفضل الطرق لتنظيف العين. تنظيف العين من الغبار غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، وتجفيفهما . مسح المنطقة المحيطة بالعين كاملةً مع الجفون، ومنطقة أسفل العين بقطنة نظيفة مبلّلة بالماء البارد النقي. ملء قطّارة فارغة نظيفة بكميّة من الماء البارد النقي، والقيام بتقطير العين بها لضمان نظافة العين من الغبار من الداخل والخارج. عمل كمّادتين من الماء البارد، ووضعهما على العينين لمنع تهيّجهما. غسول العين هناك مجموعة من المستحضرات الطبيعية التي يمكن استخدامها كغسول للعين، وتعمل هذه المستحضرات على ترطيب العين، وإعادة وضوح الرؤية لها وإنعاشها، ومن أهمّ هذه المستحضرات: ملح الطعام، وماء الورد، والعسل الطبيعي، والبابونج، ولعمل غسولٍ للعين نتبع الطريقة التالية: يجب خلط المحتويات السابقة الذكر مع كميّة مناسبة من الماء البارد، وغسل العين بها برفق مع التأكد من وصول المحلول لكافّة أنحاء العين، مع مراعاة كميّة المادة المستخدمة بالنسبة للماء، فمثلاً ماء الورد نحتاج منه إلى ملعقةٍ كبيرة في كأس ماء كبير، أمّا الملح فلتر ماء منه يحتاج إلى ملعقةٍ واحدة من الملح، أمّا البابونج فيتمّ استخدامه على شكل كمّادات بعد نقعه بالماء المغلي لمدّة لا تقل عن عشرين دقيقة. تنظيف العين من الخارج نضع كميّةً من الجل الطبي الخاص بتنظيف العين الموجود في الصيدليات على الجفن العلوي بشكل مباشر، وتدّلك العين به بحركةٍ دائريّة، ومن ثم يجب تنظيف الرموش، حسب حركة انحنائها من الأعلى حتى الأطراف.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *