الرئيسية / المدونة / حشرة البق

حشرة البق

حشرة البق تشتهر حشرة البق بلونها البنيّ وحجمها الصغير جداً حيث يصعب رؤيتها بسهولة، كما تتغذى على دماء الحيوان الذي تتطفل عليه، تظهر بعض أنواع حشرات البق في فراش الإنسان متغذيةً على دمائه، إلا أن معظم أنواعها تتطفل على بعض أنواع الحيوانات كالخفافيش، عادةً ما تنتشر حشرات البق في البيوت قليلة النظافة والتهوية والتعرض لأشعة الشمس، بحيث تمثل هذه الأمور بيئة ملائمة لنموها وتكاثرها في داخل أنسجة الفراش. أضرار حشرة البق يؤدي استيطان حشرة البق للفراش لفترة طويلة دون اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص منها إلى إلحاق الضرر بالجسم وأجهزته المختلفة، بحيث تتسبب بالعديد من الأمراض التي تحتاج العلاج الفوري والسريع، قبل تحولها إلى أمراض مستعصية ومزمنة يصعب علاجها والتخلص منها، وفيما يلي بعض من الأضرار التي تسببها حشرة البق للإنسان: حساسية في الجهاز التنفسي، بحيث تصبح الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين أكثر تهيجاً للغبار وذرات الروائح القوية الداخلة إليها، الأمر الذي قد يتسبب بحالات مستعصية من الربو في حال عدم علاجه الفوري، وسيلان مستمر في الأنف. حساسية في العينين، مع احمرار وتهيج فيهما، واستمرار خروج الدموع بشكل مفاجئ ومستمر. الأكزيما الآتوبية، والتي تظهر على المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم على شكل بقع حمراء وبنية كبيرة موزعة حول بعضها البعض. لتغطي مساحات كبيرة من الجلد، مع مصاحبتها لشعور بالألم ورغبة شديدة في الحكة. انخفاض في معدل الحديد في الدم، يقتصر هذا الضرر على الحالات المستعصية. احتمال التسبب بعدوى التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب، إلا أن الحالات التي سجلت في ذلك قليلة جداً حول العالم. لدغات حشرة البق تبقى حشرات البق مختبئةً في زوايا الفراش خلال فترة النهار، إلا أن يحين موعد النوم ويستغرق الإنسان في النوم، فتبدأ هذه الحشرات نشاطها وحركتها بحثاً عن الغذاء، حيث تقوم بالبحث عن المناطق المكشوفة من الجلد وغرس منقارها المدبب المجفف في الجلد، من أجل امتصاص الدم والحصول على الغذاء، غالباً ما تحتاج حشرة البق من ثلاث إلى عشر دقائق حتى تحصل على كفايتها من الدم، إلا أن معظم الناس لا يتحسّسون بعضّ حشرات البق بينما يعاني البعض الآخر من الحكة والاحمرار في مكان العض، والتي تشبه كثيراً الأعراض المصاحبة لعضات الحشرات الطائرة المزعجة خلال الليل كالناموس والبعوض، مما يبقي الإنسان غافلاً عن تعرضه لهجوم حشرات البق واستيطانها في فراشه، إلا إذا ما شاهدها بعينيه أثناء تنقلها في الفراش.
البق البق هو أحد أنواع الحشرات صغيرة الحجم، شكلها مسطّح تعيش على الدماء التي تحصل عليها من البشر أوالحيوانات، وبق الفراش هو النوع المألوف لدينا والذي استطاع أن يتأقلم مع البشر ويعيش في مساكنهم ويتغذى على دمائهم، حجم حشرة البق يقارب الربع بوصة ولونها بني مائل إلى الحمرة، لا تستطيع حشرة البق الطيران لكنها تمشي بشكل سريع على جميع أنواع الأسطح من جدران وأثاث وخزائن، تقوم حشرة البق بوضع البيض بشكل يومي بما يعادل خمس بيضات يومياً أي بمعدل 200 بيضة على امتداد حياتها، بيوضها بيضاء اللون، صغيرة الحجم ولزجة متلاصقة. لحشرة البق العديد من الأضرار من ناحية النظافة والصحة، وأكثر الأمور ضرراً وإزعاجاً هو العضات التي يتعرض لها الناس من قبل بق الفراش، حيث تعمل حشرة البق على إحداث ثقب في الجلد باستخدام منقارها المجوف ومن خلاله تقوم بسحب الدم لمدة تتراوح ما بين ثلاث دقائق إلى عشر دقائق، على الأرجح لا يشعر الإنسان عادةً بتعرضه للعض بنفس اللحظة إنما يشعر بذلك لاحقاً عندما يتورم و يظهر احمرار مكان الإصابة الذي بالعادة يكون بأي سطح ظاهر من الجسم مثل الأيدي والأرجل والوجه. أضرار البق بالعادة يكون الخوف من أن تنقل حشرات البق الأمراض بالرغم من أنه أمرٌ بعيد الحدوث إلّا أنه هناك مخاوف غير مبررة من بعض الناس بأن تكون تحمل معها أمراض مثل التهاب الكبد الوبائي نوع “بي”، مع أن الأطباء أكّدوا أن الضرر الوحيد الذي من الممكن ان تسببه حشرة البق هو حدوث التهاب واحمرار وحكة مكان العض، ويمكن التخلص من هذه الأعراض عن طريق استخدام المضادات الحيوية والكريمات. نصائح للتخلص من البق يجب أن تهوّي منزلك بطريقة صحية وجيدة و يجب أن تكوني حريصة أن تصل الشمس إلى كل الأثاث في منزلك. يجب أن تغسلي كل الأغطية والمفارش بماء ساخن وتنشريها بالشمس. قومي بتنظيف كل الزوايا ووراء بالأثاث بالمكنسة الكهربائية. قومي بسد الشقوق والشروخ الموجودة في الجدران والأثاث. تجنبي اقتناء الأثاث المستعمل وفي حال اشتريتي أثاث مستعمل تأكدي من نظافته وخلوه من البق. يجب أن تحرصي على النظافة الشديدة لمنزلك فالبق يحب الأوساخ. يجب أن تخرجي يوم في رحلة مع العائلة وفي هذا اليوم نسّقي مع شركة مختصة في التخلص من الحشرات حتى يأتوا وينظفوا المنزل من الحشرات. حين تعودي لا بدّ من أن تتابعي الموضوع لتتأكدي أنه ليس هناك بيوض قد فقّست وأن تتابعي الحفاظ على النظافة.
الطّرق المستخدمة للتخلّص من البق استخدام المبيدات الحشريّة المكتوب عليها تحديداً بأنّها مقاومة وقاتلة للبق. رشّ البودرة القاتلة للبق على جوانب المراتب والأسرّة. تقليب الفراش بشكل مستمر لفحصه والتأكّد من عدم وجود البق فيه. تتبّع الحشرات بشكل فردي، فكلّما تمّ التخلّص من حشرة، تكون بذلك قضيت على جيلٍ كبير محتمل من الحشرات. الأبخرة الساخنة؛ حيث إنّها تساعد على التخلّص من هذه الحشرات. استخدام العطور المركّزة (الكلونيا). استخدام الكلور السائل (كلور المختبرات)؛ حيث إنّ لهذا الكلور تأثيرٌ قاتل على البق، فتموت الحشرة في غضون ثانية من دون ترك أي بقعٍ دمويّة. أهميّة الفحص المستمر للتخلّص من البق يتطلّب البحث عن البق تفتيشاً دقيقاً للمفروشات وأسرّة النوم وتفكيكها تماماً، وكذلك فحص الغرف والمنازل المجاورة، ويفضّل أن يكون ذلك في الليل؛ لأنّه وقت تنشط فيه تلك الحشرات، كما أنّ الفحص يحتاج إلى البحث الجيّد في قطع الملابس والأثاث المستعمل، ذلك لأنّ البق ينتقل بسهولة كبيرة عن طريق الملابس وحقائب السفر والأثاث. أمّا بالنّسبة للغرف الّتي ستقيم بها أثناء الرّحلات، فحتّى لو كانت في أرقى الفنادق والشقق المفروشة فهي أيضاً بحاجة إلى الفحص الدقيق، ويتوجّب عليك أيضاً فحص الأمتعة بعد العودة من الرّحلة للتأكّد من خلوّ تلك الحشرات المزعجة منها. يقال إنّ القضاء على حشرة واحدة هو إنجاز؛ لأنّنا بذلك نقضي على جيلٍ كامل مكوّن من (200) حشرة من هذا البق المزعج، ولكن بعد التخلّص منها ليس من المستبعد أن تعود مرّة أخرى؛ لأنّه بعد موت الحشرات يبقى الكثير من كتل البيض التي لم تفقس بعد، فتظهر أنيسات الليل مرّةً أخرى، لذلك بعد التخلّص من البق يجب علينا إعادة المكافحة مرة أخرى بعد (14) يوماً. أضرار استخدام المبيدات الحشريّة أثناء قتل البق ونظراً لما للمبيدات الحشريّة من تأثير سلبيّ على الإنسان، فإنّ التعرّض المباشر لهذه المبيدات قد يسبّب أعراضاً سيّئة من أبسطها الحساسيّة عند بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، وكذلك يمكن لها أن تؤذي المجرى التنفّسي بإدخالها المواد السميّة إلى الرئتين وبالتالي إحداث السعال المتواصل الّذي قد يكون مصحوباً بالدم بسبب حدوث جروح من كثرة السّعال في جدران المجرى التنفسي، ومن الإصابات الخطيرة التي قد تحصل للإنسان من جراء هذه المواد الكيميائيّة بكثرة هي حدوث السرطان والفشل الكلوي، وأحياناً العقم عند الرّجال، ناهيك عن أخطار التلوّث البيئي الّذي تحدثه في البيت؛ لأنّ المبيدات تكون ذات أثرٍ طويل يدوم لمدة (3) أشهر أو أكثر، وفي هذه الحالة لا يكون البيت هو المكان الّذي يحمينا من المخاطر الخارجيّة؛ بل يصبح هو مصدراً لوجود الملوّثات في الهواء الّذي نتنفّسه، وذلك يشكّل تهديداً لصحّتنا وسلامة أطفالنا، إضافةً إلى أنّ الحشرات مع الوقت تكتسب المناعة ضدّ المبيدات إذا تمّت إبادتها أكثر من مرّة بطرقٍ فاشلة وغير مجدية، وبعدها تنتج هذه الحشرات أجيالاً من الحشرات ذات المناعة القويّة ضد المبيدات الحشرية. طرق منزليّة لإبعاد البق عن الأسرّة لمنع حشرات البق من الصعو د إلى الأسرّة يمكن لربّة المنزل القيام ببعض الأمور البسيطة لإبعاد الحشرات عن الأسرّة، ويتم ذلك عن طريق وضع أرجل السرير الأربعة في (4) أوعية صغيرة مملوءة بالماء والصابون، أو تغطية أرجل السرير بمادة البتروليوم جلي، أو تغطيته بالورق اللاصق من الجهتين لتلتصق الحشرة به أثناء صعودها إلى السرير، ويمكن أن تضع أرجل السرير في مرطبانات زجاجيّة أو أوعية معدنيّة؛ لأنّ البق لا يصعد على المعدن أو الزجاج.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *