الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي

طريقة تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي

تعددت المصادر التي تصنع منها الملابس التي نرتديها فمنها القطن و الصوف و الكتان و الفرو و الجلد الطبيعي و غيرها من الخامات الأخرى التي تصنع منها الملابس بأحدث الماكنات و الطرق الحديثة . لعل ما يهمنا عند إرتداء الملابس أن تكون مريحة و مقبولة و نظيفة عند إرتداءها ، و لكلّ خامة من خامات الملابس طريقة خاصة في العناية بها من حيث التنظيف و الغسيل و الكوي إذا اتسخت ، و ما يهمنا هنا هي طريقة تنظيف الجلد الطبيعي خصوصاً المعاطف أو الجاكيتات . من المتعارف عليه أن الجاكيت الجلد الطبيعي عندما يتسخ يصعب تنظيفه و خصوصاً بعد غسله حتى لا يتجعد أو يفقد بريق ولمعانه ، و البعض يمارس طريقة خاطئة في تنظيف الجاكيت الطبيعي حيث يقوم بإغراقه بالماء و تجعيده في الغسالات العادية . أحياناً معاطف الجلد الطبيعي لا تحتاج إلى غسيل بالغسالة العادية أو بالغسالة الأوتوماتيكية أو حتى إرسالها إلى محلات التنظيف الجاف و ذلك لأن الجلد الطبيعي كعادته هو جلد مساماته مغلقة أي لا تلتصق به الأوساخ بسهولة مثل الغبار و الأتربة بل تتراكم على سطحه . لكي نبدأ بطريقة تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي يوجد هناك خطوات نلتزم بها : عادة عند المصنعين لجاكيتات الجلد الطبيعي التي يكون مصدرها من الحيوانات و خصوصاً جلود التماسيح و جلود الأبقار و غيرها بعد أن تعالج تخضع لمعالجة و اختبار من حيث الغسل و التنظيف و يتم إرفاق ليبل أو ملصق معلق على الجاكيت فيها إرشادات عن درجة الحرارة المناسبة و مواد التنظيف المناسبة قبل البدء بالغسيل . عند تنظيف معطف الجلد الطبيعي يفضل استخدام قطعة قماش مبللة بالماء و نقوم بالمسح على الجلد بطريقة لطيفة حتى الجلد لا يفسد و يكرر المسح على كامل المعطف حتى يتبلل ، و بعد ذلك نقوم بإحضار ماء و صابون و نقوم بتبليل الجاكيت مرة أخرى بالصابون و لكن بلطف بقطعة قماش . بعد تبليل المعطف نقوم بإحضار قطعة قماش جافة و نقوم بالضغط على الجاكيت حتى يمتص القماش الماء الموجود على الجلد و نستمر بالضغط و التنشيف حتى نتأكد أن الجاكيت قد جفّ و يتم تعريضه للهواء و الشمس حى يمتص أي رطوبة به . ما يهمنا بعد تنظيف الجاكيتات المصنوعة من الجلد الطبيعي هو لمعان الجاكيت و للمحافظة على لمعانه نقوم بإحضار كمية قليلة من زيت الزيتون و الخل الأبيض و نخلطه جيداً، و من خلال قطعة قماش نظيفة يتم فرك الجاكيت بخليط الزيت و الخل و هذا يمنحه درجة لمعان من جديد. بعضهم يضع الجاكيت في الغسالات و لكن عند وضعه يتم قلب الجاكيت بحيث نجعل وجه الجلد الطبيعي إلى الداخل و نقوم بغسله لوحده في الغسالة و لا تقوم بإضافة أي كلور للماء . و ينصح أيضاً عدم استخدام مشتقات النفط في تنظيفه ، و أيضاً في حال عدم إرتدائه يفضل وضعه في الخزانه و تغطيته بنايلون و يتم تهويته جيداً بالشمس كل شهر لمدة ثلاث ساعات.
تحتاج الكثير من الملابس العناية والإهتمام ، بالإضافة إلى طريقةٍ خاصّة للتّنظيف كيّ تحافظ على خامتها ونوعيّتها وجودتها ، وخاصةً قطع الملابس غالية الثّمن ، ومع حلول فصل الشّتاء والبرد القارص يلجأ الكثير من النّاس إلى إرتداء المعاطف وجاكيتات الجّلد والشّامواه والصّوف وكلٍّ له طريقة إهتمام وتنظيف وعناية يختلف عن غيره ، وفي حديثنا اليوم سنتناول جاكيتات الجّلد وكيفيّة غسلها وطرق الإعتناء بها والمحافظة عليها كما هي بلونها الثّابت ولمعتها البرّاقة . قد تحتار كثيرٌ من سيدات البيوت في غسل جاكيتات الجّلد وخاصةً إذا كانت مصنوعة من الجّلد الطّبيعي غالي الثّمن وقد تخاف البعض من غسل جاكيتات الجلد خوفاًّ من تلفها أو تشقّق الجلد وبهتان لونه ، يوجد نوعان من الجّلد الطّبيعي والصّناعي وكلاهما يحتاج لرعايةٍ خاصة لحمايته من الجّفاف والتّشققات والتّلف وتغيّر اللّون ، رغم أنّ الجّلد الطّبيعي عمره أطول من الجلد الصّناعي وأفضل جودة وأغلى ثمناً وإليكِ طرق العناية بجاكيتات الجلّد : بدايةً عليكِ تنظيف أيّ بقع موجودة على سطح جاكيت الجّلد وتتم إزالتها بفوطةٍ قطنيةٍ ناعمة تبلّل قليلاً بزيت الكافور أو زيت بذرة الكتّان مخلوط بقليل من الماء المخفّف بالخلّ وتتم الطريقة بتمرير الفوطة القطنيّة ومسح المكان دون الحكِّ كثيراً وتكون بحركاتٍ ناعمة ، وستزول البقع تماماً وسيحافظ الخلّ على لون الجّلد وثباته وبريقه ، كما يمكنكِ شراء أسبري خاص لإزالة البقع عن جاكيتات الجّلد متواجد في الصّيدليّات وطريقة إستخدامه تكون برشّ مكان البقعه وتركها لثوانٍ قليلة ثمّ مسح المكان بفوطةٍ قطنيةٍ مبلّلةٍ بالخلّ . بعد التّخلص من البقع يمكنكِ إحضار إنائين املئي الأول بمحلول الماء مخفّف به كوباً من الخلّ ، والآخر املئيه بماءٍ فيه محلول غسيل مفضل لديكِ ويُفضّل في هذه الحالة استخدام محاليل الغسيل السّائلة وليست البودرة كما يمكنكِ إضافة القليل من معطّر الملابس ، وتحتاجين أيضاً لفوطتين من القطن نظيفتان وناعمتان الملمس ، إبدأي بغمس الفوطة القطنيّة الأولى في الماء المضاف إليه محلول الغسيل وإبدأي بمسح جاكيت الجّلد من الأعلى إلى الأسفل حتّى تنهيه تماماً من الخّارج والدّاخل ، بعد الإنتهاء قومي بغمس الفوطة القطنيّة التّالية في محلول الماء والخلّ وقومي بمسح الجاكيت مرةً أخرى حتّى تتخلصي من محلول الغسيل ، يمكنكِ إعادة هذه الخطوة أكثر من مرة مع غسل الفوطة لتتخلّصي من بقايا محلول الغسيل . بعد الانتهاء من مرحلة التّنظيف ضعي جاكيت الجّلد على علاّقة من الخشب كما هو دون ثني وضعيه في مكانٍ مشمساً ويدخله الهواء لتبدأ مرحلة التّجفيف ، واحرصي على قلب الجاّكيت بعد مرور بعض السّاعات ومن ثمّ إرجاعه على العلاّقة ليتم تهويته من الدّاخل . بعد الانتهاء من مرحلة التّجفيف يمكنكِ إحضار قطعة قماش قطنيّة صغيرة وتمريرها بخفّة بزيت الزّيتون ووضع الجاكيت على سطحٍ مستوٍ ومسحه كاملاً من الخارج وستلاحظين إنتعاش الجّلد وتجدُّده ومرونته ، استخدمي هذه الخطوة في كل مرةٍ تنوين فيها تنظيف جاكيت الجّلد ، حتّى لا يفقد الجّلد مرونته ويصبح قاسي الملمس وتحدث له بعض التّشققات . يمكنك الآن إرتداء الجاكيت أو تخزينه ويفضّل أنّ يخزّن معلقاً في علاّقة كما هو وتغطيته بكيس تغليف الملابس المصنوع من الكتّان للمحافظة على جودته في العام القادم . إذا لاحظتي وجود أيِّ خدش بسيطٍ في جاكيت الجّلد يمكنكِ بكلِّ بساطة إخفاؤه بتمرير قطعة قماش قطنيّة عليها القليل من الفازلين فوق الخدش ومسحها وستدهشين من النّتيجة .
المعاطف والسترات الجلدية مهما اختلفت أنواعها وأشكالها من الداخل والخارج إلا أنها توفر لنا الدفء والراحة خاصة في أيام البرد في فصل الشتاء سواءاً كان في البيت أو في العمل أو في أي مكان آخر، وللحفاظ على هيئتها الخارجية، وليونتها من الداخل وكذلك الحفاظ على رائحتها يستوجب لنا العناية بنظافتها، وذلك يكون بالتالي: تنظيف الجلد من الخارج سيتطلب منا تواجد الأدوات التالية: قطعة إسفنج أو قطعة ملابس ناعمة. دلوين فارغين. صابون أو نوع من أنواع منظفات الملابس. ماء دافئ. خطوات التنظيف: نقوم بتعبئة الدلو بالماء الدافئ. إضافة كمية صغيرة من الصابون أو المنظف الذي اخترناه. نقوم بخلطها جيداً. نبلل قطعة الإسفنج أو قطعة الملابس الناعمة من الخليط الموجود في الدلو. نبدأ يمسح السترة برفق شديد ولا داعي للفرك أو الدعك. نقوم بدلو آخر قد ملئناه بماء نظيف بوضع قطعة الإسفنج أو قطعة الملابس وبلّها جيداً بالماء حتى تزول آثار ما عليها نتيجة مسح الجاكيت بها، ثم البدأ من جديد بمسح الجاكيت لنتمكن من إزالة بقايا الصابون أو المنظف. ثم بقطعة ثانية جافة من الاسفنج أو الملابس الناعمة نقوم بتجفيف بقايا الماء الموجودة على الجاكيت. تعليق الجاكيت في منطقة مفتوحة حتى ينال المزيد من الجفاف. تنظيف بطانة الجاكيت من الداخل سيتطلب منا تواجد الأدوات التالية: قطعة إسفنج أو قطعة ملابس ناعمة. دلوين فارغين. مكنسة كهربائية. صابون أو نوع من أنواع منظفات الملابس. ماء دافئ. الخل وصودا الخبز. خطوات التنظيف: نقوم بكنس بطانة الجاكيت بالمكنسة الكهربائية وذلك لإزالة أي غبار أو تراب عالق بداخل أجزاء البطانة وكذلك يمكنها شفط الروائح الكريهة كرائحة الدخان. نقوم بعد ذلك بتعبئة دلو بالماء الدافئ. إضافة كمية قليلة من مسحوق التنظيف، مع القليل من صودا الخبز أو نصف كوب من الخل. نخلط المكونات جيداً. نبلل قطعة الإسفنج أو قطعة الملابس الناعمة من الخليط الموجود في الدلو. البدأ بمسح البطانة برفق تام. ثم بقطعة ثانية جافة من الإسفنج أو الملابس الناعمة نقوم بتجفيف بقايا الماء الموجودة على البطانة لإزالة أي رطوبة موجودة. نقوم بدلو آخر قد ملئناه بماء نظيف بوضع قطعة الإسفنج أو قطعة الملابس وبلّها جيداً بالماء حتى تزول آثار ما عليها، ثم البدأ من جديد بمسح البطانة لنتمكن من إزالة بقايا الصابون أو المنظف. ثم بالقطعة الجافة ومرة أخرى نقوم بتجفيف البطانة لإزالو بقابا الماء. تعليق الجاكيت في منطقة مفتوحة حتى ينال المزيد من الجفاف. ملاحظات: تنظيف الجتكيت الجلد ينظف عند الحاجة لذلك، وينصح بتنظيفه مرة واحدة خلال العام. يمكن لبس الجاكيت بعد تنظيفه مباشرة أو تخزينه للعام القادم. نتأكد من أن الماء مع مواد التنظيف تبدأ فعاليته عند ظهور الرغوة على وجهه معلناً لنا إمكانية البدأ باستخدامه. عند بل قطعة الإسفنج أو قطعة القماش يجب عدم إشباعها بالسائل الموجود بالدلو. يمكن تنظيف بطانة الجاكيت بالكنس فقط ثم رش القليل من الرذاذ الخاص لإعطائها رائحة جميلة وهذه الطريقة تستخدم إذا كانت بطانة الجاكيت فقدت رائحتها المزعجة بعد الكنس.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *