الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف الدجاج

طريقة تنظيف الدجاج

الدجاج يعتبر الدجاج أحد أهم المكونات والأكلات التي يتناولها الناس في كل مكانٍ، نظراً لأهميتها الصحة والغذائية وطيب طعمها، ويوجد نوعان من الدجاج فهناك الأبيض وهناك الأسمر، وللحصول على أطباقٍ لذيذةٍ ومميزةٍ من الدجاج يجب تنظيفها قبل الطبخ، حيث تكون كريهة الرائحة وتعلق بها الدهون والدماء. وبالرغم من أن الدجاج يتم تنظيفه بعد الذبح مباشرةً فيباع نظيفاً وفي أكياس، إلا أن على ربة البيت تنظيفها جيداً بعدها للتخلص من كل الروائح والدماء وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة تنظيف الدجاج بالتفصيل. عناصر الدجاج الغذائية ويتألف الدجاج من العديد من المكونات والعناصر التي تحقق الفائدة والنفع لمتناولها، ومنها: البروتينات. الدهون. الفيتامينات. النشويات. المعادن. فوائد الدجاج وللدجاج الذي يتناوله الناس العديد من الفوائد ونذكر منها مثلا لا حصراً ما يلي: يحتوي الدجاج على كميات عالية من البروتينات المفيدة في بناء العضلات. تقوية الدم بسبب غنى الدجاج بالحديد الذي يحد من الاصابة بفقر الدم او ما يعرف بمرض الأنيميا. يحتوي الدجاج على المواد التي تؤدي الى الحفاظ على سلامة الأسنان والعظام. تنظيف الدجاج المكونات الدجاج. كميةٌ كبيرةٌ من ملح الطعام. كميةٌ قليلةٌ من الطحين. ماء. خل. غسل الدجاج إخراج الدجاج من الأكياس. وضع كميةٍ كبيرةٍ من ملح الطعام عليها وإضافة بعض الدقيق أيضاً. دعك الدجاجة بشكلٍ جيدٍ وقوي بالملح والدقيق وشمل كل أجزاء الدجاجة والتوقف بعد زوال الرائحة والدهون والدماء. غسل الدجاج جيداً من داخله وخارجه بشكلٍ جيد. إحضار وعاءٍ مناسب الحجم ونظيفٍ وإضافة الخل إليه، ووضع الدجاج فيه لما يقارب الخمس دقائق. الدجاج جاهزٌ للطهي وإعداد مختلف الأطباق، سواء كانت مشويةً أو مطبوخةً أو مسلوقة، حيث إنه بدون رائحةٍ أو زفر. طرق أخرى لتنظيف الدجاج وتتبع النساء عدة طرقٍ لتنظيف الدجاج من الزفر، ومن هذه الطرق ما يلي: إحضار الدجاجة ووضعها في وعاءٍ مناسب الحجم، وعصر حبتين من الطماطم عليها ثم عصر ليمونٍ حامضٍ ورش ملح الطعام عليها. نقع الدجاج بالماء وزيت الزيتون بعد غسله جيداً بالماء. إضافة الهيل المطحون للدجاج أثناء غسله للقضاء على الروائح، ثم إضافة الهيل وزيت الزيتون بعد الانتهاء من الغسيل. غسل الدجاج جيداً بالماء ثم إضافة النعناع والخل ودعك الدجاجة بهما من الداخل والخارج، وينصح بنقع الدجاج في المزيج لما يقارب النصف ساعةٍ، ثم شطفه بالماء مرةً أخرى، وإذا لم يتم التخلص من الرائحة والزفر يتم تكرار العملية مرةً أخرى.
طرق غسل الدجاج يعتبر الدجاج من أكثر أنواع اللحوم حظاً على الموائد العربية؛ نظرا لانخفاض سعره، ولذة طعمه، وسهولة إعداده بعدّة طرق مختلفة، فالوصفات التي تكون محبّبة لأفراد العائلة، تحتوي على الدجاج في غالبية الأمر. لأنّ الدجاج يتعرّض لمراحل الذبح والتغليف وغيرها فلا بدّ أنّه ملوّث بدرجات مختلفة، وغسل الدجاج لأكثر من مرّة، وبأكثر من طريقة، هو في الغالب يقضي على الجراثيم إن وجدت حقاً. الماء الساخن والملح: بعد تنظيف الدجاج بالماء البارد، والتخلّص من الجلد والريش الزائد، يسخّن الماء، ثم يرشّ فيه الملح، وينقع فيه الدجاج لمدّة ساعة، فهذه الطريقة تخلّصنا من الدم الملتصق داخل الجسم في الدجاجة، ووظيفة الملح إزالة البقع الداكنة في الدجاج، والمساعدة على سرعة تنظيفه. الماء البارد والليمون: يغسل الدجاج بالماء جيداً أكثر من مرّة، وينظّف من الزوائد، ثمّ يفرك في الليمون، ويترك فيها لمدّة بسيطة للتخلّص من الزفارة، ثم يرفع من الليمون، ويغسل مرّة أخرى. الليمون والطماطم: يجب غسل الدجاج بالماء جيداً، بعدها يضاف إليه الليمون مع الطماطم المقطّعة لقطع صغيرة. نفرك الدجاجة في الخليط، فتصبح رائحته زكية، ويترك حتى تتغلغل فيه الخلطة، ثم نغسله بالماء جيّداً مرّة أخرى، ويكون جاهزاً للطهي. الدقيق: تعتبر من أكثر الطرق رواجاً في تنظيف الدجاج، فالدقيق يعمل على إزالة كلّ الدم الفاسد الملتصق بالجسم الداخلي للدجاجة. يخلصنا من الزفارة الناتجة عن رائحة الدم والريش، وعند فرك الدجاجة به فإنّه يخلّصنا من الريش الصغير، ويفضّل أن يغسل بالدقيق أكثر من مرة، فهذه هي الطريقة الأكثر نجاعة لتنظيف الدجاج، وغسله جيداً. الخلّ والنعنع: نغسل الدجاج جيداً في الماء؛ حتى نتخلص من الريش والدم، ثم نضيف إليه الخلّ والنعنع. نفرك الدجاجة من الداخل والخارج فيها، ثم ننقعها في المزيج لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، وبعد ذلك نشطف الدجاج بالماء مرة أخرى، فإن لاحظنا وجود رائحة للزفارة، أعيدي الكرة مرة أخرى. الهيل والليمون والزيت: يمكن إضافة الهيل إلى الدجاج أثناء غسله، فالهيل يعمل على القضاء على الروائح والجراثيم المنتشرة أثناء تنظيف الدجاج، فبعد غسله جيداً بالماء أضيفي إليه خليط الهيل، والليمون، وقليلاً من الزيت، واتركيه، وستلاحظي نجاعة هذه الطريقة. أخطاء شائعة في طهي لدجاج قد تؤدي الممارسات الخاطئة إلى أمراض خطيرة. غسل الإناء الذي تمّ حفظ اللحم النيء فيه قبل استخدامه مرّة أخرى. تجنّب وضع اللحوم المجمّدة على الطاولة، إذ تُعتبر الأسطح المكشوفة أكثر الأماكن عرضة لتجمّع البكتيريا. تجنّب غسل اللحوم أو الدواجن قبل تجميدها، لأن اللحوم الطازجة تحتوي على كمية جيدة من الماء، فهذا سيؤدي إلى تجمد الماء على اللحم. عدم ترك اللحوم مدّة طويلة خارج الثلاجة، حتى لا تفسد وتؤدّي إلى التسمّم.
يعد الدجاج من أكثر اللحوم إستعمالاً بين العديد من الناس و يمكن القول أنه الأول عند العائلات بمختلف الأوقات ، حيث أنه يمتاز بعدة أطعمة و متنوعة بأختلاف نوع البهارات المستخدمة بتحضير الدجاج ، و لكن لتحضير الدجاج بطريقة شهية و لذيذة و مقبولة من قبل الأهل و العائلة عبيك بتنظيف الدجاج جيداً ، و ذلك لأنه و من المتعارف عليه أن الدجاج يحتوي على رائحة و طعم تميل إلى الزنخة و الرغوة الكثيفة لإخراج تلك الرائحة و التخلص منها ، و لذلك يجب تنظيف الدجاج بطريقة جداً فائقة . الطريقة المثالية للحصول على دجاج نظيف: تقطيع الدجاج إلى قطع صغيرة او الدجاجة كاملة . نزيل بعد ذلك الجلد بالكامل لأنه هو الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهن و الزنخ المتراكم تحت الجلد . ننغسل الدجاج أولاً بالماء مع إزالة الدهون و المادة الدهنية اللزجة الموجودة على قطع الدجاج من الداخل و الخارج . نقوم بفرك الدجاجة جيداً بالملح من جميع الإتجاهات ، ثم نقوم بغسله مرة أخرى بالماء . نعيد فركه بالمله و الماء حتى يتم التخلص بالكامل من المادة الهلامية الموجودة على قطع الدجاج و بعض من الشوائب الداخلية و الخارجية . نحضر عصير الليمون الطبيعيي و نضعه على الدجاج مع فركه به و مع غضافة الملح حيث أن الملح يسرع التخلص من الهون مع عدم تمليحة أو الخوف من أن يصبح الدجاج مالحاً لأن بهذه الطريقة لا يأخذ الدجاج أي من نسبة الملح التي تستخدم بالتنظيف ، و ذلك لعدم تشربه الملح . يتم بعد ذلك غسل الدجاج بالماء البارد و ننظفه جيداص من الملح و الليمون . نحضر وعاء و يفضل أن يكون من الزجاج أو أي مادة لا تتفاعل مع الليمون و الملح ، و نضع الدجاج بالوعاء و نضيف له كمية من عصير ليمونة واحدة مع إضافة القشور ، أيضاً ، ثم نضيف ملعقة من الملح و الخل . نترك الدجاج بالخليط لمدة ساعة على الأقل ن ثم نزيل الدجاج من الماء و الملح واليمون ، ثم نحضر خليط من اللبن الريب و الملح و الليمون و القليل من الثوم المهروس و يتم نقع الدجاج بهذا الخليط ساعة أخرى . بعد هذه الطريقة نستطيع بعدها أن نطبخ الدجاج بالطريقة التي نرغب بها مع إزالة الدجاج من الخليط و تصفيته حسب الرغبة مع إمكانية الغحتفاظ بكمية منه أثناء الطبخ مع غضافة البهارات و التوابل إليه و طبخه ، حيث أنّه سوف يعطي طعم مميز للدجاج

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *