الرئيسية / المدونة / طرق تنظيف الشعر من القمل

طرق تنظيف الشعر من القمل

القمل يعاني بعض الأشخاص من تواجد القمل وبيوضه في الشعر وفروة الرأس، فهو أمر سيء للغاية وينبغي التخلص منه على الفور؛ حيث تكون أسباب تواجده كثيرة ومنها: إهمال الشخص، وقلة النظافة، والاعتناء بالنفس. يعتبر القمل من المشاكل المؤرقة التي من الممكن أن تتحول لمصدر خطر تؤثر على الشخص ذاته، ويسبّب الإصابة بأمراض عديدة. القمل عبارة عن حشرات طفيلية لها ستة أرجل، تعتبر صغيرة بحيث تشبه في حجمها حجم حبة السمسم، هذا يجعل من الصعب اكتشافها ورؤيتها، أمّا الصئبان هو البيض الذي تفقسه القمل، وبعد فترة يكبر ويصبح قملاً، الّذي يتميز بإفرازه لمادة أشبه بالصمغ؛ حيث تمكّنه من التشبث والتمسك بالشعر بقوة، هذا يجعل عمليّة تنظيفه وإخراجه من الشعر أصعب، هذه الحشرات تتميّز بفترة عمر قصيرة، وبسرعة تكاثرها. يعتبر القمل شائعاً بين الأطفال في سنّ الحضانة أو المدرسة، وهؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بذلك، لأنهم في هذا العمر يلعبون معاً عن قرب؛ بحيث يكون بينهم احتكاك واتصال بين شعرهم، يظهر في ذلك استخدامهم لمشط الشعر ذاته، أو تناول مشابك الشعر فيما بينهم، أو قد يكون الطفل لا يعلم كيفيّة تنظيف يديه وغسلهما بعد تناول الطعام . أعراض الإصابة بالقمل وجود الحكة المستمرة في فروة الرأس. وجود القمل وبيوضه في مشابك الشعر، أو تساقطه في مشط الشعر أثناء عملية تسريح الشعر وتمشيطه. حدوث اصفرار في الوجه، وذلك نتيجة غذاء القمل على دم الشخص. طرق تنظيف الشعر من القمل باستخدام الدواء المناسب لقتله والتخلّص منه، وهو يأتي كهيئة بخاخ للشعر، يتمّ شراؤه من الصيدلية؛ حيث يتميّز هذا الدواء بفاعليته بالقضاء على القمل وبيوضه، لذا ينبغي تطبيقه على الشعر بالشكل الصحيح، وحسب التعليمات والإرشادات المرفقة بالنشرة الداخلية للدواء. باستخدام سشوار الشعر الكهربائي وتسريح الشعر به، تعتبر هذة الطريقة جيدة وسريعةح حيث تعمل الحرارة المنبعثة منه على حرق القمل جيداًن وبالتالي موته والتخلص منه. ينبغي تمشيط الشعر باستخدام المشط الخاص بالقمل، الذي يتميز بأسنانه المتقاربة والرفيعة، بحيث تساعد على سحب كافة بيوض القمل الصغيرة من الشعر. يمكن تطبيق هذه الوصفة للتخلص من القمل وتنظيف الشعر منه: وهي عن طريق خلط القليل من المايونيز والخل مع بعضهما بشكلٍ جيّد، وبكميات متساوية، ومن ثم تطبيقها على الشعر، وتغطية الشعر جيداً، وتركه لمدّة ساعتين كاملتين؛ حيث تساعد هذة الخلطة بوجود المايونيز فيها على اختناق القمل وبيوضه، وبالتالي موته، ويعمل الخل على إذابة الصمغ الذي تفرزه الصئبان، وبالتالي يسهل تمشيطه بمشط القمل الخاص وإزالته من الشعر.
القمل هو حشرة طفيلية سوداء طولها لا يتجاوز الربع سم، تعيش على دم المضيف عن طريق عض جلدة الرأس.ويعاني الكثير من الأهالي من مشكلة القمل بين أولادهم، خاصة عند انتقال العدوى من طفل إلى آخر في المدارس.ولكن هذه المشكلة ليست خطيرة إلى حد ما وهي قابلة للعلاج بشرط وجود متابعة من الأهل والمصاب نفسه، ومن النصائح المفيدة للتخلص من قمل الرأس: الوقاية:يقول المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج”ويكون دور الأهل في الوقاية بفحص رأس وشعر الطفل في مرحلة الدراسة بشكل دوري حتى يتمكنوا من حل المشكلة بسرعة في حال اكتشافها في بدايتها.ومن ناحية أخرى على الأهل أن يحرصوا على عدم اختلاط مقتنيات أطفالهم خاصة إذا تم اكتشاف طفل مصاب، والمحاولة قدر الامكان أن لا يحصل تلامس بالرأس بينهم.كما تلعب النظافة الشخصية دور مهم في عملية الوقاية وهو ما سنتكلم عنه تالياً: المحافظة على النظافة الشخصية:إن المحافظة على النظافة مفيدة أولاً للوقاية من القمل، ومفيدة في حالة حدوث الاصابة فعلاً، فعلى المصاب: أن يحافظ على نظافة ملابسه وغسلها بشكل دوري لتجنب تعلق الحشرة بها وانتقالها. أن يستحم جيداً مرتين أسبوعياً على الأقل أن يسرح شعره مرتين يومياً أن يغسل كل متعلقاته (من مشط وغلاف الوسادة وملابس وفراش) بالماء المغلي. تجنب العدوى:ولا أتكلم هنا عن الوقاية فقط بل عن مرحلة العلاج، ويكون ذلك بالابتعاد عن الأشخاص المصابين قدر الامكان وتجنب تلامس الرأس، وعدم استخدام متعلقات المصاب حتى لو كنت مصاب في مرحلة العلاج.فانتقال العدوى لك يزيد الأمر سوءً ويعطل عملية العلاج. استخدام الدواء (أو الشامبو) المخصص لمحاربة القمل:يمكنك استخدام الوصفات المنزلية مثل الكاز والخل، أو استخدام الأدوية مثل ليسيد لوسين.ويكون ذلك بوضع المادة على الشعر لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم تمشيط الشعر باستخدام مشط رفيع لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر وتمشيطه مرة أخرى بالمشط، وتكرر العملية يومياً لمدة 3 أيام، ثم مرة أسبوعياً حتى يتم تنظيف الشعر بشكل كامل من القمل والسيبان. المتابعة:إذا انتهت مشكلة القمل بسلام، وتم التخلص من العدوى، فذلك لا يعني أن تخلد للراحة وتوقف عملية العلاج، إذ أن العدوى قد تتكرر من البيئة المحيطة، فعليك الآن أن تتابع نظافة شعرك جيداً، وتتأكد من عدم وجود القمل باستخدام المشط الرفيع مرة واحدة شهرياً.
القمل يعدّ وجود القمل والصيبان في الرأس من المشاكل المؤرّقة بالفعل التي تتحوّل لمصدر خطر تؤثّر على العديد من الأشخاص، ومن جميع الفئات العمريّة غالباً، إلا أنّه في العادة لايسبّب للأشخاص الإصابة بأيّ أمراض خطيرة، وقمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة طفيلية تشبه حجم بذرة السمسم هذا يجعل من الصعب اكتشافها ورؤيتها، لها ستة أرجل، هذا يجعلها تتعلّق وتتشبّث بفروة الرأس جيداً، ويعتمد غذاء القمل بشكل رئيسيّ على دم الإنسان، أمّا بيوض القمل تسمى الصئبان فهي تلتصق بالشعر بقوة بواسطة صمغ تفرزه، وهي أصغر من القمل بحيث تكون أكثر صعوبة في اكتشافها، على الرغم من أنّ عمر القمل قصير إلا أنّه يتكاثر بسرعة كبيرة. ينتشر القمل بين الأطفال في الغالب وهو الأكثر شيوعاً في الانتشار، وذلك نتيجة اختلاط الأطفال مع بعضهم بدور الحضانة أو المدرسة، فالأطفال في هذا العمر يكون بينهم اتصال واحتكاك في شعورهم وبين رؤوسهم بشكل مباشر، أو يستخدمون نفس مشط الشعر، أو مشابك الشعر، هذا يسهل نقله وانتشاره في رأس الطفل غير المصاب به، حتى أنّه من الممكن أن ينتقل للبالغين نتيجة تواجد الأطفال معهم في نفس البيت، هم أكثر عرضة وبصورة أسرع . أعراض الإصابة بالقمل الحكة المستمرة في أماكن مختلفة ومتعدّدة من فروة الرأس. حدوث اصفرار في الوجه، نتيجة امتصاص القمل من دم الإنسان. وجود البيوض العديدة في الرأس. تواجد القمل في مشط الشعر في أثناء تسريحه. طرق إزالة القمل والصيبان من الشعر استخدام العلاج وهو عبارة عن بخاخ يتمّ شراؤه من الصيدلية، وهذة تساعد في قتل القمل وبيوضه، ينبغي اتّباع كافّة التعليمات الموجودة بنشرة الدواء الداخليّة، لمعرفة الاستخدام الآمن له وبطريقة مجديّة. من الطرق الحديثة للتخلّص من القمل وبيوضه تعريض الشعر لهواء السشوار الساخن وتسريحه، وهذا يساعد على حرق القمل، والتخلّص منه بصورة فعّالة وسريعة. يممكن تطبيق وصفات طبيعيّة يتمّ تحضيرها في المنزل، وبمكوّنات طبيعية ومتوفرة، كعمل خلطة مكونة من المايونيز والخل الأبيض، وذلك عن طريق أخذ القليل منه وخلطهم جيداً مع بعضهم، ثمّ تطبيقهم على الشعر ولمدّة قصيرة، هذة الخلطة تسبب اختناق للقمل، وتعمل على إزالة الصمغ من الشعر، وبالتالي موت القمل والتخلّص منه. استخدام المشط الخاصّ بالقمل ذات الأسنان المتقاربة والرفيعة، هذا يساعد على إزالة القمل وبيوضه من الشعر بصورة أسرع، تستغرق هذه العمليّة الكثير من الوقت، إلا أنها تعتبر مجديّة وفعّالة.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *