الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف اللثة

طريقة تنظيف اللثة

صحة الفم إنّ صحة الفم لها علاقةٌ مباشرة في صحّة الجسم والحماية من العديد من الأمراض؛ نظراً لأنّ الفم يحتوي على البكتيريا التي تنتقل إلى داخل الجسم وتُسبّب له الضرر، لذا فإنّ الإهمال في اللثة ليس أمراً بسيطاً فصحّة الأسنان تعتمد على صحة اللثة ونظافتها أيضاً، كيف ولا وجذور الأسنان وأساسها موجود في اللثة؛ لذا لا بدّ من الاهتمام بها كي نحافظ على أسنان سليمة وصحيّة خالية من التسوس. للحفاظ على نظافة الأسنان يمكن استخدام مواد متوفّرة في المنزل، أو الذهاب إلى طبيب الأسنان لتنظيفها باستخدام مواد وأدوات معيّنة تتوفر في العيادة؛ بحيث يقوم بإزالة الجير الموجود على الأسنان، والجير هو طبقة متراكمة من الطعام واللعاب والبكتيريا تصبح بعد فترة طبقة سميكة تشبه الكلس تتراكم فوق الأسنان. أسباب تكوّن طبقة الجير في الأسماك هناك العديد من الأسباب لتكوين هذه الطبقة مثل: التدخين، وقلة تنظيف الأسنان، كما أنّ اعوجاج الأسنان أحد أسباب تكوّن الجير التي تنزل إلى أسفل لتلامس اللثة مما يعمل على التهابها والشعور بالألم، ويقوم الطبيب باستخدام أداة لتنظيف اللثة يدوياً، ويضع مواداً مخصّصة لتنظيفها، وقد يستخدم الطبيب إبرة التخدير؛ لأنّ العملية مؤلمة بعض الشيء، وبعد انتهاء تنظيف اللثة قد يشعر الشخص بالألم نتيجة ظهور جذور الأسنان الّذي سرعان ما يزول بعد يومين؛ لأن اللثة تغطّي جذور الأسنان الظاهرة لتعود الأسنان إلى مكانها الطبيعي. طرق تنظيف اللثة منزليّاً الميرامية: يمكن تدليك الأسنان بالميراميّة المغلية لمدة ربع ساعة أو المضمضة فيها؛ فهذا يُطهر اللثة وينظفها من كل الأوساخ. العسل مع القرفة: يمكن مزج ملعقة من العسل مع القليل من القرفة المطحونة وتدليك اللثة بعد تنظيف الأسنان بها، ويُترك هذا المزيج لمدّة ربع ساعة، ومن ثمّ يجب غسل الفم بالماء، وسيلاحظ الشخص الانتعاش ونظافة اللثة. استخدام السواك من شأنه أيضاً أن يساعد على تنظيف اللثة. علاج نزيف اللثة يُسبب عدم تنظيف اللثة التهابها الّذي يعمل على تورّمها وأحياناً نموّها فوق الأسنان بطريقةٍ مؤلمة ومزعجة ويصبح الأكل والشرب من الأمور الصعبة، هذا عدا عن أنّ التهاب اللثة يسبّب نزفها بشكلٍ مستمر، وعلاج نزيف اللثة في المنزل يكون عن طريق استخدام المواد التالية: الماء والملح؛ بحيث تتمّ إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء والمضمضة فيه لتقليل نزيف اللثة. شرب عصير الليمون بعد تنظيف الأسنان. يمكن إضافة القليل من صودا الخبز إلى معجون الأسنان وتنظيف الأسنان واللثة فيه؛ فهذا يساعد على منع النزيف.
يحيط بالأسنان دائماً ما يسمى باللثة و اللثة عبارة عن نسيج من اللحم الرقيق يعمل على إحاطة و حماية الأسنان و غالباً ما يكون لون هذا النسيج هو اللون الوردي و هذا دليل على اللثة صحية خالية من الأمراض ، و إذا تحول لون اللثة إلى الأحمر و أصابها لون من السواد أو تحولت للون الأبيض هنا تعرضت اللثة للإتهاب . يعتبر إلتهاب اللثة أحد أبرز مشاكل الفم فهي تسبب الرائحة الكريهة للفم و تسبب الألم و تؤدي لإنتفاخ الخدين و نزول القيح المادة الصفراء ذات الرائحة الكريهة . يصاب المرء أحياناً بإلتهاب اللثة إذا أصيبت الأسنان بالتسوس و الإلتهاب لأن البكتيريا تتراكم مباشرة على اللثة و تسوس الأسنان يقوم بعدوى للثة ، و خصوصاً إذا كان هناك بقايا طعام فعندها تتغذى البكتيريا على بقايا الطعام و تسبب إلتهاب اللثة .فالتنظيف غير المنتظم للأسنان بعد الأكل يؤدي لإلتهاب اللثة ، و يؤدي إلتهاب اللثة إذا لم يعالج يؤدي لخلخلة الأسنان و فقدانها لذلك لا بد من علاج اللثة . يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجنون هي طريقة فعالة في علاج اللثة حيث يحتوي معجون الأسنان على مواد فعالة تطهر اللثة ،و لذلك التنظيف بالفرشاة هي حماية للثة و تنظيفها ، و استعمال الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان و حول اللثة . تنظيف اللثة بالليمون ، فالليمون يحتوي على مواد فعالة غنية بفيتامينات سي التي تعمل على القضاء على البكتيريا مما يعمل على تطهير اللثة . لذلك يفضل أيضا تناول عصير الليمون بالإضافة لعصير البرتقال و عصير العنب و عصير التوت فكلها تحتوي على مواد مضادة و فعالة ضد إلتهابات البكتيريا . المضمضة بغسول الفم . يباع في الصيدليات الكثير من المحاليل الخاصة بغسول الفم فهمي مركبة من مواد مضادة للبكتيريا ، و يفضل المضمضة مرتين في اليوم ، و يمكن أيضاً غستخدام محلول الماء و الملح فيمكن تناول كاس ماء و تذويب ثلاث ملاعق من الملح و يستخدم للمضمضة اليومية . تقويم الأسنان ، ينصح أيضاً بتنظيف تقويم الأسنان لإن عدم تنظيفه يعتبر من أسباب مرض اللثة . ينصح أيضاً بوقف التدخين فهو يعتبر من أحد أسباب مرض اللثة و يعمل على إلتهابها و نلاحظ إن لثة المدخين قاتمة اللون و السبب هو من النيكوتين و مادة القطران التي تسبب بتجفيف اللعاب الذي يعمل على ترطيب اللثة . الأدوية :في حالة إلتهاب اللثة المزمن ينصح بزيارة طبيب الأسنان فهو وحده الشخص المؤهل بتشخيص حالة إلتهاب اللثة و طبيب الأسنان يقوم بوصف دواء يعمل على تخفيف و شفاء إلتهاب اللثة في ثلاثة أيام و من ثم يقوم بمعالجة إلتهاب الأسنان و تسوسها
اللثة جزء من ابتسامة صحيو وجميلة لذلك يجب الاعتناء بها جيداً والحفاظ على لونها وردياً وملمس مرن، وبدون أي بقع سوداء، يكمن دور اللثة في حماية الأنسجة الحاملة للأسنان والدفاع عنها، كما تساعد في ربط الأسنان والعظام الفكية، تفرز مواد دفاعية تقتل العديد من الجراثيم. الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تغير في لون اللثة: ينتج احمرار أو تغير لون اللثة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي ينتج عنها زيادة في إنتاج الميلانين، وقد يكون ذلك أيضاً نتيجة لوجود بعض الأنسجة الميتة أو النخر، كذلك انعدام النظافة المناسبة، تكون البلاك والجير. هناك كذلك بعض العوامل المساعدة كسوء التغذية ووجود بعض الأمراض نتيجة العدوى الفيروسية. الأعراض التي تظهر: النزيف، سرعة ظهور الألم، رائحة كريهة للفم واللثة، انحسار اللثة ويكون شكلها بين الأسنان مخروطياً. علاج تغير في لون اللثة: يكمن العلاج بوصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية، أو عن طريق إزالة الأنسجة التالفة جراحياً، أو العلاج بالأكسجين. كيفية الحصول على لثة وردية: استخدام فرشاة أسنان جيدة بشعيرات ناعمة ومستديرة، بحيث لا تؤذي اللثة أثناء تنظيف الأسنان، وكذلك أن تكون بشعيرات متقاطعة تساعد في الوصول إلى الأماكن الصغيرة وتساعد في إزالة البلاك. استخدام الخيط السني يومياً فهو يساعد في إزالة بقايا الطعام العالق بين الأسنان بشكل خاص لأنها منظقة حساسة وعرضة أكثر من غيرها للبكتيريا والتسوس. تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون خاصة قبل النوم. استخدام غسول الفم فهو مطهر ومعقم للثة، للأسنان، للسان وللحلق. استخدام التقويم تحت إشراف الطبيب خاصة عند تراكم الأسنان فوق بعضها في الفك السفلي. تنظيف الأسنان مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر الذي يسهم في التهابات اللثة. تجنب التدخين فهو عامل مساعد في ظهور أمراض اللثة والفم. زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر وذلك للاطمئنان على صحة الأسنان واللثة. يمكن استخدام المحلول الملحي بوضع كمية قليلة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم التغرغر به عدة مرات يومياً، فإنه سيقلل من الإلتهابات ويخفف من تورم اللثة. تنظيف الأسنان بالطريقة السليمة وذلك بحركات دائرية تنظف الأسنان وتدلك اللثة. اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الضرورية. تنظيف الأسنان طبياً عند الطبيب. انتبه ! يجب مراجعة الطبيب حالاً حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل إلى الغضاريف، والعظام المحيطة بالأسنان.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *