الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف الذهب

طريقة تنظيف الذهب

مقدمة ترغبُ المرأة دائماً بامتِلاك أجمل المجوهرات والحُليّ، للتباهي بِها وبجمالِها أمام الجميع، وكذلِكَ حال النّساء مُنذُ القِدَم، وفي جميع أنحاء العالم، كِبارٌ وَصِغار، جميع النّساء تهوى المجوهرات وبالذات الذهب، فالذّهب جمالهُ في بريقهِ الأصفر اللّامِع، وَلكنَّ مع الوقت يَبهتُ الذّهب أو تذهَب لمعتُه، ويتّسخ، فيَحتاجُ مِن وَقتٍ إلى اخر إلى التّلميع والتّنظيف لِيَرجِعَ إلى بريقهِ الخلّاب، ويتم تنظيفهُ عِندَ الصّائغين، ولَكِن أحياناً ترغبُ السيّدة بتنظيفهِ في البيت إمّا تكاسُلاً أو اختصاراً للوقت وتوفيراً للمال. الذهب الذَهب هو مَعدنٌ ثمينٌ لونُهُ أصفرٌ لامِع لا يَصدأ ولا يتحوّل لونُهُ إلى الأسود، ويُسمّى قَبلَ تصنيعهُ بالتّبر، وَيتواجد الذّهب في الطبيعة على شَكل حُبيباتٍ ذهبيّة اللّون تُوجَدُ في الأنهار وداخِل الصّخور، وفي قاع الأرض. ويتم بيعُهُ وشراؤهُ عِندَ الصّاغة وَمحلّات بيع الذّهب والمُجهورات. وَكانَ الذّهب مَوجوداً وَمُتداولاً مُنذُ القِدم، فَكانَ موجوداً وَبِكَثرة في عصرِ الفَراعِنة، فَكانوا يَصنعونَ توابيتهم من الذهب الخالِص، وأيضاً المُجسمّات والتماثيل لِمُلوكِهم وأسيادِهم. ولقد كانت العُملة المُتداولة قديماً هِيَ الفَضّة والذهب، فَكانَ الأثرياء يمتلِكونهُ وَبِكَثرة. استخدامات الذهب يُستخدم في تصنيع المُجوهِرات والحُليّ. يُستَخدم في طِب الأسنان. يُمكِن استخدامَهُ في المَواد الغِذائيّة. العديد من المُستثمِرين يقومونَ باستخدام الذّهب عن طريق تخزينهِ على شكل سبائك، كاحتياطٍ للحالة الاقتصادية في البِلاد. أسباب اتّساخ وَبَهتان الذّهب الاستخدام المُتواصِل بدون التّنظيف. تراكُم الأتربة والأوساخ عليهِ. تلاقيهِ مع الماء مُباشَرةً، وَعدم تجفيف حُليّ الذّهب من الماء، فترسُّبات الماء تُسبِب بهتانِهِ. التعرّق قد يُساهِم في بَهتان الذّهب، فالعرق يُسبب باتّساخِه. الاحتفاظ بِهِ في مَكانٍ رَطب، فالرطوبة تعمل على بهتان الذهب، وَذهاب بريقه. حِفظهِ بجانب مُجوهرات أُخرى غير الذّهب. طريقة تنظيف الذّهب وضَع الذّهب الباهِت في وِعاء مملوء بالماء الفاتِر، وإضافِة بِضع قطرات من سائِل الجلي، لِمُدّة 10 دقائِق، وَبعدَ ذلك فَركهِ بِلُطفٍ معَ فُرشاةِ أسنانٍ ناعِمة، وَبعدَ ذَلِك نقومُ بِغَسلهِ بماءٍ فاتِر، وَمِن ثُمَّ نُنشّفهُ جيّداً بِفوطةٍ نظيفة. تنظيف الذّهب بِمَعجون الأسنان. القيام بِفَرك قِطعة الذّهب بِفُرشاةِ أسنانٍ نظيفة مع إضافة المعجون إليها، وَمِن ثُمَّ غسل قِطعة الذّهب بماءٍ فاتِر وتنشيفها جيّداً. استخدام الأمونيا لتنظيف الذّهب، وَلكن يجب الحذر عِندَ استخدامه وعدم استخدامهِ بكثرة لأنّها مادّة قويّة. إذا كانت قِطعة الذهب مُتّسِخة كثيراً ولا يُمكِن تنظيفُها في البيت، فقومي بأخذها إلى الصائِغ ليقومَ هُوَ بِتنظيفهِا. حفظ الذّهب في علبةِ مُخصصة لَهُ والاحتفاظ بِهِ بعيداً عن أماكِن الرطوبة.
الذهب من أشهر المجوهرات شائعة الاستخدام بين العديد الناس وبمختلف الفئات العمرية، فهو جميل بلونه ولمعانه وكذلك بأنواعه وأشكاله المختلفة التي تتناسب مع الأذواق المختلفة، لكنه كأي شيء آخر يتعرض للعديد من العوامل التي قد تؤثر على لونه ولمعانه خاصة بعض المستحضرات والعطور والماكياج، لذلك لا بد من بعض الأمور التي يجب اتباعها لإزالة الأوساخ والحصول على قطع متألقة وجميلة. تنظيف الذهب باستخدام المنظف يتم ملء وعاء مناسب الحجم بحوالي كوبين من الماء الدافئ. إضافة بضع قطرات من أي منظف مناسب. توضع قطعة الذهب في الوعاء لبضعة دقائق. باستخدام فرشاة ناعمة يتم فرك القطعة بلطف بعيداً عن الأوساخ حتى لا تتراكم مجدداً. يتم شطف القطعة جيداً بالماء النظيف. تجفيف قطعة الذهب بقطعة قماش ناعمة وجافة. تنظيف الذهب باستخدام الأمونيا يمكن خلط محلول مكون من جزء واحد من الأمونيا مقابل ست أجزاء من الماء في وعاء صغير. توضع قطعة الذهب في المحلول حتى يتم نقعه مدة لا تزيد عن الدقيقة فقط. تشطف القطعة جيداً بالماء لإزالة أي أوساخ. تجفيف قطعة الذهب بواسطة قطعة من القماش الناعم. تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض يمكن تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض، وذلك بوضع القليل من الخل في وعاء مناسب ثم غمر الذهب بهذا المحلول وتركه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم فرك القطع باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة إذا لزم الأمر. طرق أخرى يمكن تنظيف الذهب بواسطة القماش فقط، وذلك باستخدام قطعة قماش جافة وفرك الذهب بها، ثم استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف بعض الأوساخ ثم معاودة تجفيفها. يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الزوايا وذلك بعد تبليلها بالقليل من الماء. نصائح مفيدة عند تنظيف الذهب في المنزل يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الذهب بدلاً، لكن يجب الحذر من استخدام الشعيرات الخشنة التي قد تخدش سطح القطعة. يفضل تخزين الذهب بعيداً عن أي قطعة من المجوهرات الأخرى وذلك تجنباً لخدشها. يفضل حفظ الذهب بعيداً عن المنظفات المنزلية مثل مواد التبييض التي قد تسبب الضرر لها. يجب خلع أي قطعة من مجوهرات الذهب قبل الاستحمام وقبل السباحة. يمكن تنظيف الفضة كنوع مفضل لدى العديد من الأشخاص بعد الذهب، وذلك عن طريق خلط بضع قطرات من الصابون الخفيف مع الماء الدافئ، ثم البدأ بمسح القطع بواسطة قطعة قماش ناعمة، ثم شطف القطعة بالماء البارد وتجفيفها بقطعة نظيفة.
الذهب الذهب أحد الفلزّات التي يصعب الحصول عليها ولذلك فهو غالي الثمن، وهو أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري ويرمز له بالرمز Au وله العدد الذري 79، وفي الطبيعة قبل صياغته وتخليصه من الشوائب يسمى التبر، وينصهر التبر أو الذهب عند درجة حرارة 1063 درجة مئويّة، ويغلي عند درجة حرارة 2856 درجة مئوية، وهو من أقدم المجوهرات التي تزيّنت بها الإناث منذ أقدم العصور. حافظ الذهب على مكانته في قلوب الإناث، ولا يزال الحلي الأكثر رواجاً في العالم، وتحب السيدة اقتنائه والتزيّن به في المناسبات وحتى في الحياة اليومية، فهو معدنٌ لا يصدأ ولا يسود، لكن الذهب بوجه عام يفقد بريقه مع الوقت، وغالباً ما يتلكأ مالك القطع الذهبية من الذهاب بها إلى الصاغة لتلميعها وتنظيفها، كما يترتب على هذا الأمر مبلغ من المال، يمكن توفير المجهود والمال بتنظيفك قطعك بنفسك وفي المنزل. طريقة تنظيف الذهب وتلميعه سائل تنظيف الأطباق ضعي سائل تنظيف الأطباق في وعاء عميق مع بعض الماء الدافيء، لن نستخدم الماء المغلي للحفاظ على الحجارة التي تزيّن القطع الذهبية كالأحجار الكريمة، فهذه الأحجار يستخدم لصقلها مواد لن تتحمل المياه المغلية دون أن تتلفها، كما يمكن أن تتسبب الماء المغلية بتشقق الأحجار نفسها. ضعي القطع الذهبية في المحلول لربع ساعة بحيث تكون مغمورة بالماء، ستصل المياه إلى أماكن عميقة في القطعة الذهبية لن يستطيع أحد الوصول لها بسهولة، وستنظفها بسبب وجود سائل التنظيف. يمكن استخدام فرشاة الأسنان الناعمة لفرك القطع الذهبية بنعومة خصوصاً قرب الأحجار الكريمة والمفاصل الذهبية. لا تستخدم هذه الطريقة للقطع المطلية بالذهب فهي ستتسبب بنزع الطبقة الذهبية لكن يمكن استخدام فرشاة الحواجب فهي أنعم ولن تتسبب بضرر للقطعة، بالنهاية تغسل القطع الذهبية بالماء الدافئ ثم تترك على فوطة جافة لتجف من الهواء. الأمونيا تعتبر الأمونيا عنصر تنظيف قوي وفعال، على ألّا تستخدم بشكل دوري إذ إنّ تكرار استخدامها قد يؤثّر على الذهب ويتسبب بحتّه، ويمكن أن يتسبب في تدمير بعض المواد التي تدخل في شغل الذهب كالبلاتين واللؤلؤ، وتستخدم الأمونيا بدمج خمس أكواب من الماء في إناء عميق ثم إضافة الأمونيا لها ثم وضع القطع الذهبية لدقيقة لا أكثر، فالأمونيا قد تتسبب بصدأ الذهب إن وضع لوقت طويل، ثم ضعي القطع الذهبية في مصفاة واغسليها بالماء ثم دعيها على فوطة لتجف. معجون الأسنان تمزج كمية قليلة من معجون الأسنان مع ملعقتين من الماء ويخلط الماء والمعجون لتتشكل معجون لينة، تفرك القطع الذهبية بفرشاة الأسنان الناعمة ثم تغسل وتترك لتجف، ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة لفرك القطع بأطراف الأصابع فقط.

عن wpadministrator

شاهد أيضاً

images

كشف التسربات بالرياض

كشف التسربات بالرياض تُعدُّ مُشكلة تسرُّبات المياه من الخزَّانات والمواسير من المُشكلات الكارثية التي يمرُّ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *