ماهي النظافة

ماهي النظافة

336 4 5

ماهي النظافة

» » ماهي النظافة

ماهي النظافة

اثر النظافة على البيئة

البيئة هي كل مايحيط بنا من ماء، وهواء، وكائنات، وهي المكان الذي يجب ان نهتم بنظافتة على اكمل وجة، لان نظافة البيئة المحيطة بنا تجعلنا متقدمين حضاريا وصحيا، فعند إهمال الانسان نظافة البيئة المحيطة به يتعرض الانسان للاخطار وللامراض الكثيرة التي تؤثر على حياتة العلمية، والعملية والصحية، فإن تلوث البيئة يؤثر على كل حياتنا، فعند قطع الاشجار الموجود في الشوارع تكون البيئة معرضة للاخطار بسبب قلة اللشجار لان الاشجار عامل مهم في البيئة، وعند اطلاق المصانع ، ومحطات الوقود، ومحركات الموجودة في وسائل المواصلات الابخرة في الجو، فذلك ينتج عنه ازدياد ثاني اكسيد الكربون، وثاني اكسيد الكبريت، وهذة المواد تضر بالجهاز التنفسي عند الانسان، وتجعلة عرضة للامراض العديدة، وكذلك رمي النفايات في الشوارع يجعل البيئة التي حولنا، تكون معضة للبكتريا، والجراثيم والميكروبات التي تجعل الانسان عرضة للامراض الخطيرة، ولهذا يجب الاهتمام بنظافة البيئة، جيدا والالتزام بعدم تعرض البيئة التي حولنا للاوساخ والتفايات وعوادم السيارات والمصانع، ويجب علينا توعية الناس لاهمية النظافة لانها سوف تؤثر على كل تصرفاتنا، وعلى كل حياتنا الصحية والمعنوية.

اساليب مقاومة التلوث.

 

  • يجب ان نهتم بزراعة الكثير من الاشجار، والزهور، وتعليم الابناء الاهتمام بالاشجار، وعدم قطف الازهار من الشوارع، وكذلك يمكننا ان نقوم بزرع الازهار في المنازل، حتي يكون يشكل المنازل جميل وذا رائحة عطرة، ويكون منزل صحي لافراد الاسرة.
  • ويجب علينا ان نقوم بالتخلص من القمامة الموجود في المنزل بطريقة سليمة فلا يجب وضع القمامة امام المنزل، ولا يجب ترك القمامة داخل المنزل ، ولا يلقى بالقمامة من الشبابيك لان ذلك بجعلنا عرضة لتراكم الحشرات فوق القمامة مما يزيد من البكتريا والجراثيم، والميكروبات، وهذه الاشياء تزيد من الامراض المعدية التي تنتشر بسبب الاهمال في النظافة.
  • يجب علينا الهتمام بفتح النوافذ، والشرفات يوميا لدخول الشمش إلى المنازل لان دخول الشمس إلى المنزل يجدد الطاقة الموجودة بالمنزل والشمش تقتل الجراثيم والبكتريا الموجودة بالمنزل، وكذلك دخول الشمس إلى المنزل يقضي على الحشرات الموجودة بة تماما، ويخلص المنزل من الروائح الموجودة بالمنزل، ويجب علينا وضع المفروشات في الشمس حتي تقتل الجراثيم، وتقضي على اي حشرات موجودة بالمفروشات.
  • يجب علينا الاهتمام بنظافة المياة الخاصة بالشرب ويجب علينا عدم الاسراف فى استعمال المياة، ويجب علينا عدم القاء مخلفات المصانع في المياة وعدم تلويث المياة حتى لا تكون عرضة للجراثيم والميكروبات، وتؤثر علينا بالسلب عند إستعمالها، او شربها، وتؤثر على صحنا لان المياة الملوثة تجعلنا عرضة للامراض الكثيرة والخطيرة.
  • يجب علينا ان نتعامل مع المنظفات الكيماوية بحذر، وان نقوم بالتقليل منها قدر المستطاع، وذلك لان المواد الكيماوية تؤثر على طبقة الاوزون الموجودة بالغلاف الجوي، والتي تحمي الارض من اشعة الشمش الحارقة وكذلك تحمي الارض من الاشعة الضارة، وكذلك استخدامنا للمواد الكيماوية بطريقة مفرطة في تنظيف المنازل فإن ذلك يؤثر على الصحة ويجلب الينا العديد من الاخطار، ومن أكثر الاخطار الخاصة باستخدام المواد الكيماوية في التنظيف، هي احتراق جلد الايدي المعرضة للكيماويات ويجب علينا ارتداء الجوارب عند استخدام المواد الكيماوية في التنظيف حتى نحمي انفسنا من الاخطار الصحية.

بعض الافكار الواجب علينا إتباعها في نظافة البيئة.

 

  • يجب على كل انسان منا التنظيف حول منزلة، حتى نحافظ على نظافة الشوارع من التلوث.
  • يجب علينا الاهتمام بنظافة ملابسنا التي نرتديها في الداخل، والخارج حت نكون فى دائما فى احسن صورة، وحتى نكون في كامل اناقتنا، وحتى نكون قدوة حسنة لابنائنا ولكل الناس حولنا.
  • يجب علينا ان نقوم بالاهتمام بزرع الخضروات، والاشجار وعلينا أن نرفع شعار بيئة خضراء نظيفة، وان نشر هذا الشعار بين الناس، حتى نكون من الدول المتقدمة.
  • ويجب علينا التعاون مع بعضنا البعض لاخلاء اي قمامات، أو اوراق، أو أي شي يضر بشكل شوارعنا وبيئتنا، وحتى نتمتع ببيئة نظيفة جميلة صحية.
  • يجب علينا ان نهتم بالقاء القمامة بانفسنا في سلة المهملات وعدم تركها لعمال التنظيف حتى نوفر عليهم الجهد المبذول في ذالك العمل، وحتى نساعدهم في عملهم.
  • يجب علي ان نقوم بتوعية الطلاب في المدارس عن إهمية النظافة، وعن خطورة الاهمال في النظافة وتأثيره على مجتمعنا.
  • يجب علينا المحافظة على جمال الحدائق، وعلى الاشجار، والزهور الموجودة بها وعدم قطفها، ويجب علينا كذلك توعية الابناء جيدا لهذا، حتى نتمتع ببيئة خضراء جميلة.
  • ويجب علينا توعية الابناء للمحافظة على كتبهم، وادواتهم وعدم العبث بها، وتوعيتهم لعدم إلقاء المخلفات في فناء المدرسة، وتوعيتهم لكل السلوكيات التي تجعلهم ابناء يتمتعون بالنظام والنظافة، لان المجتمع سوف يتقدم بسلوك الابناء.
  • ويجب علينا توعية الطلاب في المدارس كذلك بعدم الكتابة على جدران المدرسة وعدم العبث بالجدران، وكتابة العبارات الغير لائقة على الجدران لان هذا يدل على تخلف المجتمع وليس تقدمة، ولان هذا يؤدي إلى عدم النظافة لان الكتابة على الجدران يشوه منظر الجدران، ويجعلها غير نظيفة.
  • ويجب علينا الحرص، والتفكير قبل إقامة أي مشروع من المشروعات التي تظر بالبيئة، لان هناك من يستخدم المشروعات في إلحاق الضرر بالبيئة وبالصحة.
  • والنظافة مطلب لجميع الناس، وحق من حقوق كل فرد في المجتمع أن يعيش في بيئة نظيفة خالية من التلوث، والامراض، فعلينا البدء بانفسنا ثم مطالبة المسئولين عن نظافة البيئة، ولان النظافة من الايمان حثنا ديننا الحنيف على النظافة، لان الانسان المؤمن يكون نظيف في كل تصرفاتة، وفي كل أفعالة، وحثنا ديننا على النظافة فقال الله تعالى (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) وقال  رسول الله صلى الله علية وسلم( النظيف من الثياب يذهب الحزن وهوطهور للصلاة) وهذه الايات، والاحاديث توضع إهتمام الدين بالنظافة، وهذا يدل على أن النظافة من الايمان فالنظافة هي كل الحياة، ولا حياة بدون نظافة.

 

 

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *